القوة الامنية تنتشر غداً في عين الحلوة

أخيرا وبعد جدل طويل ومواعيد عدة لم يتم الالتزام بها، اتفقت القوى والفصائل الفلسطينية على تحديد يوم غد موعدا لنشر القوة في المخيم لحماية الاستقرار وفرض الامن في ربوعه. ودعت القيادة السياسية الفلسطينية العليا واللجنة الامنية الفلسطينية المكلفة متابعة اوضاع المخيمات، الى مواكبة انتشار القوة الامنية غدا، الواحدة والنصف من بعد الظهر. وستبدأ عملية الانتشار بعد حفل مقتضب في قاعة الشهيد اللواء زياد الاطرش في بستان القدس” اليهودي” ستلقى فيه كلمات للقيادة السياسية الفلسطينية وكلمة للجنة المتابعة وكلمة لقائد القوة الامنية العميد خالد الشايب وكلمة ارشادية للشيخ جمال خطاب.

وكانت اللجنة السياسية العليا المشرفة على أمن المخيمات عقدت اجتماعا في مقر الامن الوطني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة للقوى والفصائل الفلسطينية الوطنية والاسلامية في لبنان، حضره مسؤول الساحة اللبنانية في حركة فتح اللواء فتحي ابو العردات، وممثل حركة حماس في لبنان علي بركة، قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي ابو عرب ونائبه اللواء منير المقدح، اتفق خلاله على تحديد يوم غد موعدا لنشر القوة الامنية الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، على ان يكون العميد الفتحاوي خالد الشايب قائدا للقوة.

المقدح: وأبلغ نائب قائد الامن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء منير المقدح “المركزية”، أنه يتم استكمال كل التحضيرات السياسية والامنية والمالية وتجهيز القوة التي ستنتشر في كل احياء المخيم”، لافتا الى ان “كل القوى والفصائل الوطنية والاسلامية الفلسطينية شددت على ضرورة نجاح مهمتها في حفظ الامن والاستقرار في مخيم عين الحلوة”، مشيرا الى ان القرار الفلسطيني هو في عدم التدخل في الشؤون اللبنانية، مؤكدا التنسيق مع الجيش اللبناني .

وقالت مصادر فلسطينية في المخيم لـ”المركزية”، ان كافة الفصائل الفلسطينية قررت نشر القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة التي يبلغ عددها 150 عنصراً من مختلف أحياء المخيم، على أن تتخذ أربع مناطق رئيسية في المخيم وهي: سوق الخضار، منطقة البركسات شمالي المخيم ، منطقة الصفصاف (جامع الشهداء) بالاضافة الى منطقة بستان اليهودي بجانب قاعة الشهيد زياد الأطرش على ان تكون نقطة تجمعها في مقرها في البستان اليهودي في المخيم.

أبو العردات: من جهته، قال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في لبنان اللواء فتحي ابو العردات لـ”المركزية”، اننا من عين الحلوة نبعث رسالة امن وسلام واستقرار عنوانها حماية الوجود الفلسطيني في لبنان استنادا الى المبادرة الفلسطينية التي اعلنتها الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية قبل فترة واطلقت من عين الحلوة. وتابع “قررنا ان تنتشر القوة الأمنية بوجود كل الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية وبالتعاون والتكاتف ما بيننا جميعا من اجل صون امن المخيم، لأن عين الحلوة بالنسبة لنا وطننا المعنوي والمادي حتى نعود الى فلسطين، من خلال ايماننا بأن التجربة المريرة في نهر البارد او في اي مخيم اخر لن تتكرر، ومن خلال اصرارنا على موقف فلسطيني موحد لأننا شعب واحد بالتالي حتى لو كنا مجموعة فصائل وجبهات، الا ان لنا هدفا واحدا هو كيف نحمي وجودنا الفلسطيني وبالتعاون والتكامل مع الدولة اللبنانية لأن الأمن في المخيم هو جزء من الأمن في هذا البلد”. واضاف “نحن نرى في هذا الزمن الذي يشهد تحولات كبرى وازمات خطيرة ومتفجرة ان علينا مسؤولية كبرى ونحن اهل لهذه المسؤولية هنا في مخيم عين الحلوة، كلنا يد واحدة وقلب واحد من اجل خدمة شعبنا ومن اجل الحفاظ على امن شعبنا والحفاظ على الأمن والاستقرار في المخيم وفي لبنان” .

أبو عرب: بدوره، شدد اللواء ابو عرب لـ”المركزية”، على “ان امن مخيماتنا وشعبنا واهلنا خط احمر، وواجب وطني لن نسمح لاي كان بالمساس به، فان كل من يستهدف امن مخيماتنا واستقرار اهلنا فيها وفي الجوار لا يخدم الا العدو الصهيوني المتربص بنا وبقضيتنا”. واعلن ان القوة الامنية جاهزة للانتشار، وهي تحظى بدعم شعبي وبغطاء فلسطيني ولبناني”.

السابق
دايلي تلغراف: داعش الإسلامية هي طالبان الجديدة
التالي
سفير أميركي سابق: إزالة داعش للحدود بين العراق وسوريا تصب بصالحنا