انتصارات عربية دخلت كتب التاريخ

“إنه أفضل منتخب بتاريخ الجزائر،” هكذا قال المشجع الجزائري فاروق لموقع FIFA.com وهو بطريقه عائداً من بورتو أليجري إلى ريو دي جانيرو بعدما شاهد انتصار منتخب بلاده على كوريا الجنوبية بنتيجة 4-2 يوم الأحد ليحققوا الإنتصار الأول للجزائر في كأس العالم FIFA منذ 1982.

قد يكون من المبكر إطلاق هذا الوصف على المنتخب الجزائري الحالي، ولكن أبناء المدرب وحيد خليلودزيتش نجحوا في البرازيل 2014 بكسر عدد من الأرقام حتى الآن حيث سجّل سفيان فيغولي الهدف الأول للجزائر لينهي صياماً دام 507 دقيقة بكأس العالم FIFA لمحاربي الصحراء.

وجاء الفوز على محاربي التايجوك ليكسر سلسلتين مخيبتين دامت الأولى 32 عاماً منذ آخر فوز جزائري بالعرس العالمي وأخرى دامت 18 عاماً منذ آخر فوز عربي بينما أصبح الخضر أول منتخب عربي وأفريقي يسجل أربعة أهداف بمباراة واحدة بالنهائيات العالمية.

وبهذه المناسبة يستعرض موقع FIFA.com أبرز الإنتصارات عربية بكأس العالم FIFA والتي شهدت نتائج لافتة ستبقى في ذاكرة البطولة.

الإنتصار الأول (الأرجنتين 1978: تونس 3-1 المكسيك)
كانت المباراة هي الأولى للمنتخب التونسي في كأس العالم FIFA حيث واجه المنتخب المكسيكي الأكثر خبرة والذي كان قد فاز بالكأس الذهبية قبل عام. وبدا أن المنتخب التونسي بطريقه للخسارة عندما تقدّم المنتخب المكسيكي بهدف مع نهاية الشوط الأول قبل أن يعود نسور قرطاج بقوة بالشوط الثاني بفضل أهداف علي كعبي ونجيب غميض والمختار ذويب ليحقق فريق المدرب عبدالمجيد الشتالي أول انتصار عربي بالنهائيات. ولكن هذا الإنتصار بقي الأول والوحيد لمنتخب تونس رغم مشاركته ثلاث مرات بعد ذلك.

ملحمة خيخون (أسبانيا 1982: الجزائر 2-1 ألمانيا)
لم يكن أبرز المتفائلين يتوقع أن المنتخب الجزائري سيخرج حتى بنقطة من مباراته بمواجهة أبطال العالم مرتين آنذاك. ولكن بعد الصمود بالشوط الأول، فاجأ النجم الذي كان مغموراً بذلك الوقت رابح ماجر النجم كارل هاينز رومينيجيه ورفاقه بتسجيله هدف التقدم من هجمة سريعة مقتنة. وبينما نجح رومينيجيه نفسه بتعديل النتيجة في الدقيقة 67، دامت الفرحة الألمانية أقل من دقيقة بعدما سجل لخضر بلومي هدف الفوز للجزائر بعد 10 تمريرات فقط على متابعة اللعب من نقطة البداية ليسجّل المنتخب الجزائري انتصاراً تاريخياً لُقّب فيما بعد بـ”ملحمة خيخون” ليكون الفوز العربي الأبرز حتى الآن بكأس العالم FIFA.

حلم يتحقق (المكسيك 1986: المغرب 3-1 البرتغال)
شارك المنتخب المغربي للمرة الأولى بتاريخه في كأس العالم FIFA بنسخة المكسيك 1970 قبل أن يعود مجدداً إلى بلاد حضارة المايا ليخوض المشاركة الثانية بتاريخه. وعلى عكس مشاركته الأولى التي تلقى فيها ثلاث هزائم متتالية، بدأ المنتخب المغربي مشواره في المكسيك 1986 بتعادلين مع كل بولندا ومنتخب إنجلترا قبل أن يحقق انتصاره الأول على منتخب البرتغال الذي وصل لنصف نهائي كأس الأمم الأوروبية قبل عامين. ويدين المنتخب المغربي بالفضل لعبدالرزاق خيري الذي سجل هدفين وعبدالكريم ميري الذي سجل الهدف الثالث ليتأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني ويكون أول منتخب عربي يتأهل من مرحلة المجموعات بتاريخ النهائيات.

مواجهة عربية-عربية (الولايات المتحدة 1994: السعودية 2-1 المغرب)
على مدى 15 نسخة من نهائيات كأس العالم FIFA، لم يسبق لمنتخبين عربيين أن التقيا وجهاً لوجه في البطولة. وكان هذا اللقاء مصيرياً بعد خسارة المنتخبين اللقاء الأول حيث سقط المنتخب المغربي على يد بلجيكا فيما خسر المنتخب السعودي، الذي كان يشارك للمرة الأولى بالنهائيات، أمام المنتخب الهولندي. وبعد افتتاح سامي الجابر التسجيل من علامة الجزاء، عادل محمد شاوش النتيجة للمنتخب المغربي فيما سجّل فؤاد أنور هدف الفوز ليكون الثاني له بعد هدفه أمام المنتخب الهولندي.

هدف مارادوني (الولايات المتحدة 1994: السعودية 1-0 بلجيكا)
بعد الإنتصار على المغرب، دخل منتخب السعودية مباراته الأخيرة بالمجموعة السادسة أمام بلجيكا بخيار وحيد وهو الفوز إذا ما أراد التأهل إلى دور الستة عشر للمرة الأولى بتاريخه. ولم يمض على بداية اللقاء سوى خمس دقائق فقط حتى استلم سعيد العويران الكرة من منتصف منطقة فريقه وانطلق بسرعة نحو المرمى بدون أن ينجح أربعة لاعبين بلجيكيين بإيقافه قبل أن يضع الكرة من تحت الحارس ميشيل برودوم ليسجل هدفاً مميزاً حمل على إثره لقب “مارادونا العرب” وليكون أحد أجمل الأهداف بتاريخ البطولة.

بعد هذه الجولة التاريخية السريعة، سيكون المنتخب الجزائري على موعد مع فرصة لكسر المزيد من الأرقام عندما يواجه روسيا يوم الخميس المقبل. فهل سيكتب مجيد بوقرة ورفاقه التاريخ؟

السابق
عواضة طالب بابطال المرسوم المتعلق بموضوع التجنس
التالي
هيك ضاعِت كركوك…