ماذا قال نواب التيار الوطني الحر اليوم في مجلس النواب؟

النائب ابراهيم كنعان

بالشكل لا يمكننا اليوم تسويق منطقين منطق يرفض المقاطعة ومنطق يقول يمكننا المقاطعة، اذا كنا متفقين ان السلسلة ومشروع القانون موضوع اساسي يتصل بمصلحة الدولة العليا واذا كان هناك موقف اعتراضي من مقاطعة جلسة انتخاب الرئيس ورفض ميثاقية الرئيس والوضول الى تصحيح خلل بالتالي المشترع سمح لاقلية معينة ان تتخذ موقف والا لما ذكر الثلثين. اليوم نرى في ظروف اخرى هناك من يقاطع ويبرر هذه المقاطعة بالتالي دستوريا اصبحت الامور وجهة نظر. بالشكل اسجل ان مسألة الدستور والميثاقي لم تعد حكر على احد والقول اننا نعرف اكثر ونحترم الدستور وغيرنا لا يحترم اصبحت برسم الرأي العام الذي شهد اليوم مبارازة ومنطق يبرر منع جلسة. في الجلسة يجري الحديث عن ارقام وعن اننا لا يمكن ان نتفق بالهيئة العامة او نقارن ارقام الواردات والنفقات، بجردة سريعة نعرف ان هذه السلسلة بقيت في الحكومة سنة ونصف وفي لجنة فيها 13 وزير ورئيس حكومة وانتقلت بعدها الى لجنة فرعية في المجلس النيابي برئاستي وكان الجراح عضو فيه وكذلك رياض رحال اذا كانت كل الكتل ممثلة وصدر عنها تقرير باجماع بارقام بعد اكثر من 50 جلية مع وزارة المالية والمؤسسات والادارات من جمارك وغيرها.

ذهبنا للجان المشتكة بعد اللجنة الفرعية واصبح هناك وزارة مالية جديدة وابداء رأي ببعض الارقام السابقة وعدلنا وخفضنا السلسلة من ارقامها الاولى باجماع اللجان المشتركة الى ارقام اخرى انخفضت بحوالي الـ15 او 20 % واجمع 54 نائب يثلون كل اللجان على صيغة معينة وخرجنا بحدود الـ 2241 مليار وهذا ليس بعيد عن الكلفة التي نتحدث عنها.

ذهبنا للهيئة العامة وبعد تقريرين ولجان مشتركة يشارك بها الجميع تحت عنوان توازن ايرادات و نفقات كما نسمع اليوم، دخلنا للهيئة العامة ومر اقتراح السنيورة بالتأجيل وبتشكيل لجنة فرعية ثانية لتدرس الارقام الواردات وقامت بتقريرها الذي نظريا كان بت 1807 مليار لكن بالهيئة العامة عندما تحدثنا عن المرسوم 10 110 وربطه الحد الادنى بالاجور بالتعويض العائلي ارتفعت الكلفة الى حدود 2017 مليار اذا حتى كلفة اللجنة الفرعية الاخيرة هي 2017 مليار بالتالي لم يعد هناك الفروقات الكبيرة التي يجري الحديث عنها اذا الموضوع ليس موضوع ارقام.

عشية الوصول الى الهيئة العامة نسمع بموقف لبعض الاطراف يتحدث عن الارقام. بعد سنتين اصبحنا نعرف ما نستطيع ان نعطيه وما لا نستطيع.

ما رأيناه ان رفض الدخول للهيئة العامة بحجة انه لا يمكننا التوافق في الداخل غير مقبول فالنقاش الاخير بكل القوانين يحصل بالهيئة العامة.

معي جدول مقارنة يبين ارقام الحكومة وارقام اللجنة الاولى وارقام اللجان المشتركة واللجنة الاخيرة يظهر اننا نتحدث جميعا بنفس الارقام ونرفض هذا البند او نقبل بالبند الآخر.

المشكلة برأيي مشكلة خيارات وليس ارقام. اما نريد كادر بشري في هذه  الدولة قادر على الانتاج ولديه حق ادنى من الحقوق ويجب ان يتعزز ام ان خيارنا شيء آخر لا نؤمن بالكادر البشري والقطاع العام ونذهب شيئا فشيء تحت ذراءع متعددة الى ادارة رديفة وجيش من المستشارين وخصخصة.

نحن لسنا ضد الخصخصة لكن ليس على حساب الدولة.

من المسؤول عن وصول مؤشر التضخم لـ 121% وعدم مراجعة الرواتب منذ الـ96. اليست السلطة التنفيذية والحكومات المتعاقبة؟

النائب حكمت ديب

هل هناك نية لتفجير كل ما اتفق عليه في السابق؟ هل اليوم جلسة من هذا النوع قاطعوها لكي تبت بالأرقام الأخيرة؟ من قال أننا لسنا حريصين أن تكون أرقام السلسلة غير متوازنة؟ كان هناك إجماع على هذه المواد واتهام الآخرين بالشعبوية؟

رغم تعطشنا إلى إقرار السلسلة فليقولوا السبب الحقيقي لمقاطعة جلسة سلسلة الرتب والرواتب؟

تعليقاً على مؤتمر كيروز: هل سياستكم أن تعيشوا وتتطوروا على خلاف الآخرين أو تريدون للبنانيين ان يلتقوا؟

 النائب نبيل نقولا

مرفوض على النواب أخذ المواطن والطلاب رهينة ونحن ذاهبون إلى الامتحانات في مواعيدها.

كلام حنا غريب ونعمة محفوض مرفوض ولن نقبل الا باجراء الامتحانات الرسمية بمواعيدها يوم الخميس.

ونرفض توقيف مرفق عام بهذا الشكل لان هذا امر غير مقبول والطلاب ليسوا لعبة بين يدي غريب ومحفوض .

 النائب نعمة الله ابي نصر

الامتحانات ستحصل بموعدها كما وعد الوزير بو صعب ونأمل من الكتل النيابية والمجتمع المدني دعم اجراء هذه الامتحانات الرسمية  في موعدها.

لا يجب تسييس الثقافة في لبنان، وزير التربية سيعلن ويؤكد ان الامتحانات في موعدها والطلاب مدعوين جميعا ليكونوا حاضرين لها.

السابق
امين الجميل بعد لقائه الراعي: مجلس النواب هو هيئة انتخابية وليس هيئة تشريعية
التالي
جهة لبنانية تريد السيطرة على مخيم المية ومية؟