عون لبرّي: لا نية لتعطيل الحكومة ولا التشريع

عون و بري

كتبت “الأخبار” : فيما سُجلت زيارة لافتة لرئيس تكتل التغيير والإصلاح لعين التينة تناولت موضوعي الاستحقاقين الرئاسي والنيابي، فضلاً عن العمل الحكومي، لم يحمل وزير الخارجية الأميركية إلى بيروت شيئاً خلال زيارته الخاطفة أمس. إلا أن مواقفه استدعت توضيحات من عين التينة والسرايا

على وجه السرعة جرت زيارة رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون لرئيس المجلس النيابي نبيه بري في عين التينة، التي تولّى ترتيبها النائب السابق إيلي الفرزلي الذي حضر اللقاء، إضافة إلى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب (لم يحضر). دخل عون للقاء برّي من الباب الخلفي.

وبعد نحو ساعتين نزل الجنرال ليعلن أن “الزيارة تمت للبحث في ملفات عدة، بدءاً بالانتخابات الرئاسية وعمل الحكومة المهدد بالتعطيل وعمل مجلس النواب المجمّد”، معرباً عن أمله في أن “يساهم اللقاء في تذليل العقبات والتوصل إلى تفاهم وتنظيم الأمور”. كان لافتاً حضور الفرزلي إلى جانب عون، في ظل غياب نواب أو وزراء تكتل التغيير والإصلاح، ما أدى إلى طرح تساؤلات عدة عمّا إذا كان قانون الانتخابات هو الوجبة الدسمة على طاولة الغداء التي جمعت بري وعون والفرزلي، وما إذا كان الجنرال يريد الدفع باتجاه تمرير الانتخابات النيابية قبل الانتخابات الرئاسية، والاتفاق على قانون انتخابي جديد.

في هذا الإطار أشارت مصادر تكتل التغيير والإصلاح لـ”الأخبار” إلى أن “الزيارة هي للتشاور والتنسيق بين الطرفين لتوضيح بعض الالتباسات التي اعترت العلاقة بينهما”، ومن ثم “النقاش في موضوع تعطيل دور المجلس رئاسياً وتشريعياً بعد أن أبدى برّي استياءه من موضوع مقاطعة الجلسات التشريعية وجلسات الانتخاب، وقد وعد عون ببحث موضوع الحضور دون أن يعطي جواباً نهائياً للرئيس برّي”. فيما قالت مصادر عين التينة لـ”الأخبار” إن “بري وعون بحثا بالتفصيل مسألة رئاسة الجمهورية، وأكد الطرفان ضرورة انتخاب رئيس بإمكانه التعاون مع رئيس المجلس النيابي ورئيس الحكومة، ويتبنّى حماية النص الدستوري الذي يتناول هذه العلاقة”. وفي ما يتعلق بقانون الانتخابات، أكدت المصادر أن “اللقاء ركّز على أهمية التعاطي معه من منطلق تحقيق المناصفة الفعلية في البلد”. وبالنسبة إلى عمل الحكومة، أكد عون أن “لا نية للتعطيل لمجرد التعطيل، إنما هناك أمور لا بد من بحثها بدقة بشكل يضمن دور المسيحيين داخل مجلس الوزراء”. كذلك ناقش الطرفان “مدى تطور العلاقة بين التيار الوطني الحر وتيار المستقبل”، بحسب المصادر التي أكدت أن برّي “لم يبد دعمه لعون كمرشح رئاسي، لأنه سبق أن أعلن أنه سيسير بأي مرشح يتفق عليه فريق الثامن من آذار ويدعمه”.

السابق
بري للسيسي: متشوّقون لدور مصر
التالي
إضراب اليوم وغداً في كليات اللبنانية والمتعاقدون مستمرون في تحرّكهم