سليمان من بكركي: الدولة تحمي الجميع ويجب احترامها من دون تردد

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ظهر اليوم، الرئيس ميشال سليمان، وعرض معه التطورات.

وقال سليمان الذي تناول طعام الغداء الى مائدة البطريرك: “إن زيارة غبطته أمر ضروري، وخصوصا أنني مسافر الى فرنسا يوم الأربعاء، وناقشت معه كل المواضيع المطروحة”. واضاف:”إن البطريرك الراعي واللبنانيون جميعا كانوا منزعجون من إقفال القصر الجمهوري، بالتالي يجب إجراء انتخابات على وجه السرعة وفق الدستور والديموقراطية التي تنص على تداول السلطة”.

وشدد على أن “الدستور واضح لناحية صلاحية الحكومة، والنقاش في مجلس الوزراء يجري بهدوء لتسيير المرحلة، ولكن المهم أن يضع الجميع نصب أعينهم هدف انتخاب رئيس، وأعتقد ان هذا الأمر متوافر، والطائف وزع السلطات بشكل ميثاقي، ونقل الصلاحيات من مكان الى آخر، ورئيس الحكومة تمام سلام، على وجه الخصوص، حريص على أن يسير أمور الناس حتى الوصول الى انتخاب رئيس جديد”.

وأمل سليمان أن “لا تطول مدة الشغور الرئاسي”، لافتا الى ان “البطريرك الراعي يعي ما عليه أن يعمل، ولا يجوز ترك هذا الموضوع، اذ ان هناك قوانين يجب أن تطبق، وهي معروفة من كل الناس، ويجب انتخاب رئيس في المجلس النيابي، ان لا يتم تعطيل النصاب”.

وردا على سؤال عن امكانية تعرّض لبنان في هذه الآونة لهزات أمنية، قال:”أعتقد ان الإستقرار الأمني موجود، مع احتمال الخوف من وجود طابور خامس، ولا يجب أن تأخذنا أي حركة للتوتير الأمني، وأنا شبه متأكد من أن الأمن سوف يبقى مستتبا، إذا حصلت حادثة فلن تمتد مثلما حصل في السابق، خصوصا في الآونة الأخيرة”.

واشار الى ان “كل المرشحين جيدون، والمهم أن يحصل انتخاب ديموقراطي”. واكد أن “الدولة تحمي الجميع، وكل الناس تستفيد منها، ولذلك يجب احترامها بدون أي تردد، ويجب التزام رئيس الدولة والحكومة والمجلس النيابي، أنهم يمثلون الشعب الذي هو مصدر السلطات، لذلك يجب ألا تعلو العين فوق الحاجب”.

وكان الراعي أسف لدى استقباله سليمان لإقفال القصر الجمهوري “الذي هو رمز لكرامتنا”، وقال:”عندما نراه مقفلا تجرح كرامتنا”.

واستقبل البطريرك أيضا كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان على رأس وفد من مطارنة الطائفة.

ثم التقى مطران الكنيسة الإنجيلية سابقا في الأراضي المقدسة رياح ابو العسل.

السابق
ضاحي خلفان: شيعة العرب أفهم من الباكستانيين والإيرانيين
التالي
جورج قرداحي لن يطل عبر «الحياة»