«المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي» و «دياكونيا» مع مشاركة المرأة في صنع القرار

تابعت “المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم” و”مؤسسة دياكونيا”، الجزء الثاني من برنامجها بعنوان: “مشاركة المرأة ومبادرتها في صنع القرار في لبنان على الصعيد المحلي”. ونظمت لهذه الغاية ندوة ثانية عقدت في مدينة صور في قاعة منتدى صور الثقافي بمشاركة حوالي اربعين من السيدات والفاعلين في العمل المدني والمحلي.

ويهدف البرنامج إلى تحسين وتمتين تمثيل مشاركة المرأة في المجتمع المدني وفي المجال المحلي من خلال مدافعة عن حقوق الإنسان، حقوق المرأة، السلم الأهلي، المشاركة السياسية، التضامن الوطني، وتاليا تأمين الطريق للمرأة لبلوغ التوازن والانسجام الاجتماعي والسلام والأمن الاجتماعيين.

دياكونيا

 

نسقت الندوة فاطمه عزالدين واستهل اللقاء بكلمة لنائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي الذي أكد على “أهمية هكذا مبادرات خاصة أنه يوجد عدد كبير من الكفاءات النسائية الطامحة والناشطة”. كما أكد على “دعم المجلس البلدي للبرنامج ولهكذا مشاريع ونشاطات وأن البلدية على استعداد للتعاون في الأنشطة المقبلة لما فيه مصلحة المرأة والمجتمع”. وشارك في اللقاء رئيس لجنة الثقافة والتربية في البلدية جورج غنيمة.

ثم عرض منسق البرنامج المحامي ربيع قيس أهداف البرنامج وروحيته ومراحله، مشددا على ضرورة التوصل إلى “انجازات عملية محلية تغير في سلوك الناس وذات طابع حقوقي في الحياة المحلية اليومية وايضا تنشر ثقافة السلم الأهلي”.

والقى انطوان مسرة محاضرة بعنوان: “احياء التراث اللبناني في المناصرة لقضايا المرأة الانسان” وفيها عرض ثلاثة محاور: لماذا التمكين ؟ لماذا المرأة؟ لماذا محليا صور؟ لماذا في قضايا الشأن العام؟.

بعدها دار نقاش بين المشاركين تم من خلاله استخلاص الاقترحات العملية التي تندرج في اطار المدافعة عن حقوق المرأة ودورها في نشر ثقافة الحقوق والسلم الأهلي، وهي: الحقوق المدنية، الحقوق الاجتماعية الاقتصادية والحقوق الثقافية التربوية والسلم ألاهلي.

هذا ويعقد البرنامج ندوة ثالثة في صيدا في قاعة بلدية صيدا يوم الجمعة المقبل.

السابق
الحياة : عون يربط اعلان ترشحه بتحوّل معركة الرئاسة «جدية»
التالي
وئام وهاب والاستحقاق الرئاسي