المتشددون في إيران يصعدون حملتهم ضد روحاني

نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز موضوعا كتبته “نجمه بوزورغمير” التي حاولت أن توضح للقاريء طبيعة الصراع بين جناحي السياسة الإيرانية حيث تشير الكاتبة الى ان الجناح الذي يوصف بالتشدد في إيران بدأ تصعيد حملته ضد الرئيس حسن روحاني بالتزامن مع الزيارة التى يقوم بها المفتشون التابعون للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران والتى تستمر يومين.

 وتضيف الجريدة أن جماعة من البرلمانيين الإيرانيين الذين يطلقون على انفسهم لقب “القلقون” قد هاجموا روحاني في عدة مناسبات خلال الايام الأخيرة بسبب المحادثات مع الغرب والتى تهدف إلى التوصل إلى حل نهائي وشامل لأزمة الملف النووي، كما و نقلت الجريدة تصريحات أحد البرلمانيين خلال كلمة ألقاها أمام البرلمان قال فيها”اتساءل بجدية إلى أين تأخذ بلادنا أيها الرئيس؟ “إنني أشعر بالقلق وسأنتظر لأرى إن كان أي اتفاق يعقده روحاني سيقلص من قدرة البلاد على تخصيب اليورانيوم أو يخضع ذلك لسقف بخصوص نسبة التخصيب”.

وفي موازاة ذلك، لفت الجريدة الى أن برلمانيا أخر ذهب لأبعد من ذلك وهدد روحاني بإمكانية عزله من منصبه هو وحكومته حيث اعتبر انهم  تخطوا حدودهم في موضوع المفاوضات مع الغرب.

واشارت الجريدة الى أن علي أكبر صالحي رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية والمسؤول عن الجوانب الفنية في الملف النووي أكد أن بلاده ستقوم بتعديلات فنية على مفاعل المياه الثقيلة في أراك لتخفيض كمية البلوتونيوم التى يقوم بإنتاجها.

الى ذلك، رات الجريدة ان المتشددين في إيران يحاولون منع روحاني من البقاء في منصبه لفترة ثانية ويسعون لذلك من خلال انتقاده بشأن المفاوضات مع الغرب، معتبرة انهم لا يستطيعون أن يشكلوا تهديدا مباشرا لتلك لمفاوضات بسبب وجود أية الله علي خامنئي والذي يشكل المرجع الأعلى لاتخاذ القرار في إيران.

السابق
مقتل طفل صدماً في البرج الشمالي
التالي
زعيم «بوكو حرام» يتبنّى خطف 200 تلميذة: سأبيعهن في السوق وفق شرع الله