جنبلاط: البلد لا يعيش إلا على تسوية ووفاق

وليد جنبلاط

أوضح رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، في حديث إلى تلفزيون “الجديد”، انه لم يعترض على ترشح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أو رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون، الى الانتخابات الرئاسية، لكنه اعتبر انه “من الافضل ان لا يتحدى فريق بمرشح، الفريق الآخر”.

وشدد على ان “البلد لا يعيش إلا على تسوية ووفاق”، وأضاف: “طرحت مرشحا وفاقيا هو النائب هنري حلو ولم اعترض على طرح اسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، لكن ترشح قائد الجيش يحتاج الى تعديل دستوري، واعتقد انه في حال عدلنا الدستور يعني كأننا نقول للطبقة السياسية العامة المارونية انه لا يوجد شخص يصلح لرئاسة الجمهورية في البلد”.

ورأى أن المشكلة في الاستحقاق الرئاسي “هي عدم الترشح، والجميع ينتظر الكواليس وعبر السفارات والاتصالات ان يأتي متوجا”. وأضاف: “فليتفضلوا ويترشحوا بشكل علني”، معربا عن أسفه لأن ما يجري هو “عادة لبنانية قديمة”.

وعن ترشيحه النائب هنري حلو، قال: “نحن في بلد مختلط ولا بد من التشاور، إلا اذا أردنا تطبيق ما كاد ان ينجح هو ما يسمى القانون الاورثوذكسي عندها كل شخص يسمي نفسه ومن طائفته، والحمد لله انه أجهض”.

وقال جنبلاط ان “منصب رئاسة الجمهورية مهم ليس فقط للمسيحيين بل لكل اللبنانيين، وانا اختار رئيس الجمهورية كلبناني وليس كمسيحي”، متمنيا ان “ننجح في انتخاب رئيس للجمهورية كما نجحنا في تأليف الحكومة”.

السابق
القبس: معلومات عن إتجاه يتعلق بالتوافق على عبيد
التالي
اغلاق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية السورية على 24 مرشحاً