مرشد الاخوان: أحكام الإعدام الجماعية ستسقط الحكومة المصرية

اعتبر المرشد العام لجماعة “الإخوان المسلمين” في مصر، أن أحكام الإعدام التي صدرت أمس الأحد تعتبر “المسمار الأخير في نعش الحكومة، التي ستسقط قريباً”

وقال المرشد العام لجماعة “الاخوان المسلمين” محمد بديع اليوم الثلاثاء إن “أحكام الاعدام الجماعية بحقه واعضاء آخرين في الجماعة ستؤدي إلى اسقاط الحكومة”.

وأكد بديع الذي أحالت محكمة جنايات المنيا أوراقة و682 آخرين من أعضاء ومؤيدي الجماعة إلى المفتي أمس الاثنين أن “الحكم الصادر ضدي بالإعدام هو بمثابة المسمار الأخير في نعش السلطات الإنقلابية الحاكمة”، مضيفاً ان “النظام على وشك الانهيار”.

وادين المتهمون بارتكاب جرائم من بينها التحريض على العنف، عقب عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين في تموز(يوليو).

وأثارت أحكام الاعدام الجماعية، التي تقول منظمات لحقوق الانسان إنها “الأكبر على مستوى العالم في التاريخ الحديث”، تساؤلات جدية حول الديمقراطية في مصر بعد ثلاث سنوات من الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.

وانضمت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي إلى قائمة منتقدي الاحكام، التي وصفتها الولايات المتحدة بأنها “غير معقولة”.

وقالت بيلاي في بيان اليوم “إنه لأمر شائن أن تفرض الدائرة السادسة في محكمة جنايات المنيا للمرة الثانية خلال شهرين، عقوبة الإعدام على مجموعات كبيرة من المدعى عليهم بعد محاكمات صورية”.

وأضافت أن “الضمانات الدولية لمحاكمة نزيهة تسحق بشكل متزايد في مصر مشيرة إلى قرار المحكمة ذاتها باحالة أوراق 528 متهما للمفتي لاستطلاع رأيه بشأن اعدامهم في اذار(مارس)”.

وتابعت أن “هذه المحاكمة الجماعية انتهكت بوضوح القانون الدولي الذي يتطلب إجراءات تقاضي سليمة”.

السابق
كيري: قرارات القضاء المصري مثيرة للقلق
التالي
‘حزب الله’ شيع مقاتلاً سقط في سوريا ونعى ‘شهيدا’ آخر