’سند’ ترصد انتهاكات بحق 96 صحافيّاً عربيّاً

أصدرت شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي، “سند”، تقريرها الشهري الرصدي الثالث عن شهر مارس/ آذار لهذا العام، حول الانتهاكات والاعتداءات التي تعرّض لها الصحافيون في عدد من الدول العربية أثناء قيامهم بواجبهم المهني.
ورصد التقرير 87 واقعة انتهاك تتضمن نحو 289 نوعاً من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، وقعت بحق نحو 96 إعلامياً وإعلامية ونحو 21 مؤسسة إعلامية، من بينها تعرّض مقرات العمل الإعلامي للاعتداء.
وعبّرت شبكة “سند” عن أسفها الشديد لمقتل 5 إعلاميين محترفين، منهم ثلاثة صحافيين في العراق، صحافي في سوريا، وصحافية في مصر لقيت مصرعها بعد تعرّضها للاعتداء بالضرب الشديد على الرأس، و4 من النشطاء الإعلاميين خلال الشهر الماضي وقعوا ضحايا الصراع في سوريا، داعية كافة المؤسسات المدافعة عن حرية الإعلام وحقوق الإنسان إلى بذل المزيد من الجهود لتوفير الحماية للصحافيين خاصة في مناطق الصراع والنزاع المسلح.
ورصد التقرير 36 حالة منع من التغطية، وسجل 27 حالة اعتداء جسدي بالضرب، احتجاز الحرية 23 حالة مقابل 11 حالة رصدها التقرير في فبراير/ شباط، ثم الاعتداء على أدوات العمل والممتلكات الخاصة التي تكررت 20 مرة، الاعتداء اللفظي 18 حالة، الرقابة المسبقة 17 حالة، والمصادرة بعد الطبع التي تضاعفت وتكررت 15 مرة، خاصة في السودان.

السابق
فريق البحث عن الطائرة الماليزية سيرسل غواصة الى اعماق المحيط
التالي
الحوت: بين 9 و12 الف مستأجر ما قبل العام 1992 يحتاجون الى مساعدة مالية