الأمم المتحدة: 1,001,543 نازحا سوريا في لبنان يتلقون المساعدة

اوضح التقريرالاسبوعي الذي تصدره مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أوضاع وإعداد اللاجئين السوريين الى لبنان بأنه قد تم تسجيل أكثر من 11800 لاجىء لدى المفوضية خلال الاسبوع الماضي، فبلغ مجموع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها 1,001,543 لاجئا (953000 لاجىء مسجلا و47000 اخرين في انتظار التسجيل). وهم موزعون على مختلف الاراضي اللبنانية وفق الجدول التالي:

في الشمال: 259,845 لاجئا مسجلا ولاجىء بانتظار التسجيل 7,304.
في بيروت وجبل لبنان : 250,142 لاجئا مسجلا بالاضافة الى 17,984 بانتظار التسجيل.
في البقاع: 324,616 لاجئا مسجلا و19,596 بانتظار التسجيل.
في الجنوب: 119,023 لاجئا مسجلا و 3,033 لاجئا غير مسجلين.
وتحت عنوان الحماية، جاء في التقرير :”تخطى عدد النازحين السوريين المسجلين والذين هم في انتظار التسجيل مليون نسمة اليوم، مسجلا بذلك نقطة مفصلية خطيرة، تتفاقم جراء الاستنفاد السريع للموارد واستنزاف قدرات المجتمع المضيف حتى نقطة الانهيار. بعد مرور ثلاث سنوات على اندلاع الصراع في سوريا، بات لبنان البلد الأول في العالم من حيث أعلى نسبة تركيز للاجئين والنازحين مقارنة بعدد السكان.

أفادت السلطات المحلية في عرسال عن وصول 100 عائلة جديدة. ففي بلدة شبعا، جنوب لبنان، أفيد عن وصول نحو 55 شخصا من محافظة القنيطرة في سوريا. وقد لجأ سائر الوافدين الجدد للسكن في استضافة أقارب لهم في لبنان. وقد استجابت السلطات المحلية والمنظمات الشريكة لتلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا.

تلقى نحو 420 نازحا دورات توعية حول موضوع العلاقات الأسرية وحقوق النازحين وواجباتهم في كل من زحلة وتعلبايا وضهر العين والدكوانة وبرج البراجنة وصيدا، تم تقديمها من قبل مركز الأجانب في جمعية كاريتاس – لبنان. كما تلقى 120 شخصا آخرين يقيمون في عكار وطرابلس والبترون المشورة بشأن إجراءات تسجيل الولادات من خلال الفريق القانوني التابع لمنظمة الإغاثة والتنمية الدولية، بالتنسيق مع المفوضية.

وقد غادرت الرحلة الجوية العاشرة في إطار البرنامج الألماني للقبول لدواع إنسانية، حاملة على متنها 259 نازحا. فيرتفع بذلك العدد الإجمالي للأشخاص الذين غادروا في إطار هذا البرنامج إلى 2014 نازح.

الدعم المجتمعي والمؤسسي

في البقاع الشمالي، تم الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل المركز الثقافي المحلي في بريتال. وقد تلقت بلدية الفاكهة شاحنة لجمع النفايات تم تقديمها من قبل المجلس الدنماركي للاجئين والمفوضية.

الأمن الغذائي

استفاد أكثر من 680000 شخص من توزيع المساعدات الغذائية المقدمة من برنامج الأغذية العالمي والمنظمات الشريكة. تمت مساعدة غالبية المستفيدين (96 في المئة) عن طريق إعادة شحن بطاقاتهم الإلكترونية، في حين تلقى النازحون الواصلون حديثا (حوالى 4 في المئة) المساعدة من خلال سلل غذائية تم تسليمها في عدة مواقع للتوزيع في مختلف أنحاء البلاد.

تلقى أكثر من 2200 نازح وصلوا حديثا قسائم غذائية تم توزيعها من قبل مركز الأجانب في جمعية كاريتاس – لبنان. كما تلقت 191 أسرة لبنانية محتاجة وسورية غير مسجلة في كل من صور وصيدا بطاقات إلكترونية بقيمة 150 دولارا أميركيا الواحدة من أجل شراء مواد غذائية.

ويعمل برنامج الأغذية العالمي مع البنك الدولي ووزارة الشؤون الاجتماعية على تطوير مشروع مساعدات غذائية عن طريق البطاقة الإلكترونية، يستهدف على وجه التحديد السكان اللبنانيين المحتاجين. وكجزء من البرنامج الوطني لمكافحة الفقر الذي تنفذه الحكومة اللبنانية، يهدف مشروع المساعدات الغذائية هذا إلى مساعدة المجتمعات المحلية اللبنانية المضيفة التي تعاني من الفقر على التصدي للآثار الاقتصادية الناجمة عن الأزمة السورية.

التوزيع

استفاد أكثر من 44800 شخص يقيمون في جبل لبنان والبقاع من عمليات توزيع مواد منزلية من بطانيات وفرش وأغطية بلاستيكية ومواقد للتدفئة ومجموعات مستلزمات للنظافة الصحية وغالونات وقسائم وقود تم التبرع بها من قبل دولة قطر، وتم توزيعها من خلال وكالة التعاون الفني والتنمية. تلقت نحو 80 نازحة آلات خياطة ومجموعات أدوات لتصفيف الشعر تم توزيعها في مركز الخدمات المجتمعية في عماير في عكار من قبل المجلس الدنماركي للاجئين.

المأوى

مع استمرار ارتفاع الإيجارات، يجد عدد متزايد من النازحين أنفسهم عاجزين عن تحمل تكاليف السكن وتوفير المأوى لأسرهم. تواصل المنظمات العمل جنبا إلى جنب مع وزارة الشؤون الاجتماعية من أجل تحديد وتزويد هؤلاء النازحين بحلول الإيواء المناسبة من دون إيجار. خلال هذا الأسبوع، عمد المجلس الدنماركي للاجئين إلى نقل نحو 62 شخصا بحاجة إلى مأوى إلى ثلاثة مراكز جماعية في البقاع وطرابلس. بالإضافة إلى ذلك في عكار، استأجر المركز البولندي للمساعدات الدولية (PCPM) مرآبين لاستخدامهما كمأوى موقت لنازحين كانوا قد وصلوا حديثا.

بالإضافة إلى ذلك، استفاد أكثر من 3300 شخص من المساعدة النقدية الشهرية لتسديد الإيجار التي تقدمها المفوضية ويوزعها المركز البولندي للمساعدات الدولية (PCPM).
وقد تم تحديد مستوطنتين جديدتين غير رسميتين تستضيفان ما مجموعه 15 أسرة من النازحين في كل من عاليه والمتن في جبل لبنان، ليصل بذلك إجمالي عدد المستوطنات في المنطقة إلى 15. وتجري حاليا عمليات التقييم من قبل فرق العمل المعنية بالإيواء والمياه والصرف الصحي.

التعليم

التحق نحو 3100 نازح ببرامج التعليم التعويضية، كما شاركوا في الأنشطة الترفيهية التي تم تنفيذها من قبل مؤسسة عامل ومنظمة الرؤية العالمية.

تم افتتاح مركز جديد للخدمات المجتمعية خلال هذا الأسبوع في برج الشمالي، في جنوب لبنان. وقد أدت أنشطة الاتصال والتوعية في مستوطنات الخيام القريبة والملاجىء الجماعية والقرى من قبل مجلس اللاجئين النرويجي إلى تحديد نحو 300 طفل نازح متسرب من المدرسة. تستمر دورات التوعية على أهمية التعليم بالإضافة إلى عمليات تسجيل الأطفال في برامج التعليم التعويضية.

الصحة

تلقى خلال هذا الأسبوع أكثر من 10000 شخص خدمات في مجال الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك معاينات وعلاج وعمليات إحالة وأدوية ولقاحات ورعاية أثناء الحمل ورعاية ما بعد الولادة وتنظيم أسرة ورعاية صحية للطفل وفحوص وتحاليل مخبرية، تم تقديمها من قبل مؤسسة عامل ومؤسسة مخزومي والهيئة الطبية الدولية والمفوضية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة من خلال الوحدات الطبية المتنقلة والمستوصفات. بالإضافة إلى ذلك، تمّ إدخال نحو 1000 شخص إلى المستشفيات من قبل المفوضية عن طريق شركة “غلوب مد”.

كما استفاد 9422 شخصا من دورات توعية تم تقديمها من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان وجمعية تنظيم الأسرة في لبنان والهيئة الطبية الدولية ومركز الأجانب في جمعية كاريتاس – لبنان والجمعية الخيرية الأرثوذكسية الدولية والمفوضية. وقد تناولت هذه الدورات التوعية الغذائية ومسألة الصحة الإنجابية وتغذية الأطفال الرضع والصغار والعنف القائم على نوع الجنس والزواج المبكر والرعاية أثناء الحمل وبعد الولادة.

وقد استفاد نحو 1862 نازحا في خمس محافظات من معاينات في مجال الرعاية الاجتماعية والصحة النفسية، تمّ تقديمها من قبل الهيئة الطبية الدولية، من خلال خدمات التوعية والاتصال، فضلا عن تلك المقدمة في المراكز.

تم تلقيح أكثر من 21400 شخص من قبل اليونيسيف أثناء حملات التلقيح الطارئة ضد الحصبة التي جرت خلال الفترة الممتدة بين 17 و23 آذار واستهدفت أشخاصاً تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و30 سنة.

المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية

استفاد أكثر من 13000 نازح من عمليات توزيع مجموعات مستلزمات للنظافة الصحية ورعاية الأطفال من قبل منظمة الرؤية العالمية ومؤسسة مخزومي والمجلس الدنماركي للاجئين. بالإضافة إلى ذلك، استفاد أكثر من 14000 شخص من دورات للتوعية على النظافة الصحية وتوزيع خزانات وقسائم للمياه وتركيب مراحيض وجمع المياه المبتذلة من قبل منظمة الرؤية العالمية.

السابق
أيهما أهم: تمويل ’السلسلة’ أم جمعيات زوجات المسؤولين؟
التالي
نقل مواطن اصيب بطلق ناري الى مستشفى صلاح غندور