نتنياهو يهدد باجراءات احادية الجانب اثرطلب فلسطين انضمامها لمعاهدات دولية

الحكومه الاسرائيليه

هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الفلسطينيين باتخاذ اجراءات احادية الجانب ردا على تقدمهم بطلب انضمام فلسطين الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية الاسبوع الماضي بينما تبدو محادثات السلام مهددة بالانهيار.

وقال نتانياهو في مستهل الاجتماع الاسبوعي لحكومته “هذا لن يؤدي سوى الى ابعاد اتفاق السلام”، مؤكدا ان “الخطوات الاحادية الجانب من طرفهم سيقابلها خطوات احادية الجانب من جانبنا”.

وتأتي تصريحات نتانياهو بينما يستعد المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون للقاء الاحد مع المبعوث الاميركي مارتين انديك في محاولة اخيرة لانقاذ مفاوضات السلام المتعثرة.

وحذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي دفع الجانبين الى طاولة المفاوضات، الجمعة من ان “هناك حدودا للوقت والجهد الذي يمكن للولايات المتحدة أن تخصصهما إذا لم تبد الأطراف النية والاستعداد لإحراز تقدم”.

واستؤنفت مفاوضات السلام المباشرة في تموز الماضي اثر توقفها ثلاث سنوات، بعد جهود شاقة بذلها كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة اشهر تنتهي في 29 نيسان.

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت السلطة الفلسطينية على تعليق اي خطوة نحو الانضمام الى منظمات او معاهدات دولية خلالها مقابل الافراج عن اربع دفعات من الاسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى اسرائيل منذ 1993.

وتم الافراج عن ثلاث دفعات من هؤلاء، لكن اسرائيل اشترطت للافراج عن الدفعة الرابعة ان يتم تمديد المفاوضات الى ما بعد 29 نيسان. لكن الفلسطينيين رفضوا هذا الشرط المسبق وقرروا التقدم بطلب انضمام فلسطين الى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.

وقال نتانياهو ان “الفلسطينيين لديهم الكثير لخسارته من خطوة احادية الجانب. سيحصلون على دولة عبر المفاوضات المباشرة فقط وليس من خلال التصريحات الفارغة او الخطوات احادية الجانب”.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي “نحن مستعدين لمواصلة المحادثات ولكن ليس بأي ثمن”.
مصدر وكالة الصحافة الفرنسية

السابق
«حزب الله» يخشى وصول عون بصفقة «سرية» مع المستقبل!
التالي
خطاب نسوي خشبي