حكومة سلام ستتولى «تصريف مهام رئيس الجمهورية» بانتظار «توافق دولي»

الرئيسان سليمان وسلام

مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي وعدم وضوح الصورة حول مصير “الكرسي”، كشفت مصادر صحافية، ان حكومة الرئيس تمام سلام ستقوم بـ”أعمال تصريف مهام رئيس الجمهورية”، في انتظار “توافق اقليمي ودولي”.

فقد نقلت صحيفة “الانباء” الكويتية، الاحد عن مصادر ديباوماسية قولها، ان النقاش حول الاستحقاق الرئاسي لا يزال “داخل الأروقة الإقليمية والدولية”، لافتة الى انه من المفترض ان يُنقل الى مرحلة النقاش “المحلي اللبناني” في بداية أيار المقبل.

وأشارت الى انه في حال لم يتم ذلك، “فهذا يعني أنه لا رئيس مقبل للبنان”.

في 25 آذار بدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته في 25 أيار المقبل، الذي يرفض التمديد له.

الى ذلك، شددت مصادر “الانباء” على انه “بات من شبه المؤكد أن تقوم الحكومة السلامية بأعمال تصريف مهام رئيس الجمهورية”.

واذ أشارت الى أن الوضع الإقليمي والدولي يبدو “غير ناضج لتسوية تنتج رئيساً”، مردفة انه “لا تكفي الرغبة المحلية وحدها، في حسم الملف الرئاسي والكلام عن استقلالية القرار في عملية انتخاب الرئيس لا يعدو كونه نوعا من الأوهام”.

وكان سلام وفي حديث الى اذاعة “مونت كارلو”، السبت قد أكد ” لسنا حكومة ملء الفراغ، ولا نريد أن نكون كذلك، ولا نريد أن نشجع احدا على ذلك”، محذراً من أنه إذا ” لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية ودخلنا في واقع الفراغ، فهذه الحكومة أو حتى أي حكومة أخرى لن تكون في وضع مريح”.

السابق
واشنطن تضع خطة «متواضعة» لتسليح المعارضة السورية
التالي
مروان البرغوثي: تحرير الأسرى أولوية وطنية