‘داعش’ يهجّر مئات الاكراد من الرقّة شرق سورية

داعش

أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس ان تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” هجّر نحو 600 كردي سوري من محافظة الرقة الخاضعة لسيطرته في شرق سورية.
وقال المرصد في بيان ان “داعش” هجّرت من قرى تل أخضر وتل فندر واليابسة ومدينة تل أبيض نحو 600 مواطن كردي بينهم مسنون ونساء، عشية احتفالات المواطنين الأكراد بالعيد القومي الكردي “نوروز”، مضيفا ان الجماعة الجهادية المتطرفة اعتقلت ايضا عشرات الشبان الكرد من هذه المناطق وقامت بإطلاق سراحهم فيما بعد، وأعطتهم مهلة حتى مساء الخميس لمغادرة المناطق التابعة لـولاية الرقة، الاسم الذي اطلقه التنظيم على محافظة الرقة بعد سيطرته عليها.
واوضح المرصد ان “نحو 540 من المهجرين دخلوا الأراضي التركية، وأكثر من 20 مواطنا كرديا تمكنوا من الوصول إلى مدينة عين العرب “كوباني”، وتمت مصادرة أملاك المواطنين الكرد الذين هجروا من قبل الهيئة الشرعية التابعة للدولة الإسلامية بحجة تأييدهم لوحدات حماية الشعب الكردي.
واعرب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، عن خشيته من “أن تقوم الدولة الإسلامية بالهجوم على قرى أخرى في الريف الغربي لمدينة تل أبيض، يقطنها مواطنون كرد”.
ودارت معارك عنيفة بين داعش والاكراد السوريين الذين ظلوا باغلبيتهم خارج النزاع وركزوا اهتمامهم على اقامة حكم ذاتي في مناطق تواجدهم.
ويكفّر التنظيم الاكراد ويسعى للسيطرة على الموارد النفطية الموجودة في مناطقهم.
ومدينة الرقة هي مركز ثقل هذا التنظيم المتطرف الذي تتهمه فصائل المعارضة السورية بارتكاب عدد من الانتهاكات.

السابق
يديعوت أحرونوت: كيري يمنح عباس هدية بانتقاده طلب الإعتراف بإسرائيل
التالي
اوباما ضيفاً على محطّمة رقمه القياسي في تويتر… للترويج لـ’أوباما كير’