المالكي: السعودية وقطر أعلنتا الحرب على العراق

نوري المالكي

تهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السعودية بانها باتت تتبنى “دعم الارهاب” في المنطقة والعالم، معتبرا أيضا انها وقطر اعلنتا الحرب على العراق، محملا اياهما مسؤولية الازمة الامنية في هذا البلد.

وقال الماكلي في مقابلة مع قناة “فرانس 24” ان “الموقف السعودي الخطير يعتبر المتبني لدعم الارهاب بالعالم (…) يدعمونه في سوريا والعراق ولبنان ومصر وليبيا وحتى في دول خارج المجموعة العربية”.

كما رأى السياسي الشيعي النافذ الذي يحكم البلاد منذ العام 2006 والمتهم من قبل خصومه السياسيين بتهميش السنة،” ، ان مصدر هذه الاتهامات مجموعة “طائفيين يرتبطون باجندات خارجية بتحريض سعودي قطري”.

وأضاف المالكي ردا على سؤال حول ما اذا كان يعتقد ان السعودية وقطر تزعزعان استقرار العراق بشكل مباشر انهم “يهاجمون العراق عبر سوريا وبشكل مباشر بل هم اعلنوا الحرب على العراق كما اعلنوها على سوريا، ومع الاسف الخلفيات طائفية وسياسية”.

ورأى ان “ازمة العراق الطائفية والارهابية والامنية مسؤولة عنها هاتان الدولتان بالدرجة الاولى”.

واتهم رئيس الوزراء العراقي في اوضح واشرس هجوم يشنه على السعودية وقطر هاتين الدولتين الخليجيتين، بتحفيز المنظمات الارهابية وبينها القاعدة و”دعمها سياسيا واعلاميا” ودعمها كذلك “السخي ماليا بشراء الاسلحة لصالح هذه المنظمات الارهابية”.

وراى المالكي ان السعودية وقطر تشنان “حربا معلنة على النظام السياسي في العراق”، وانهما تاويان “زعماء الارهاب والقاعدة الطائفيين والتكفيريين (…) وتجندان الجهاديين هؤلاء الذين ياتون من دول اوروبية كالذين جاؤوا من بلجيكا وفرنسا ودول اخرى”.

السابق
حانات بغداد الراحلة مع سكرات الشباب والكحول والشعر
التالي
ماليزيا تحتمل علاقة للارهاب بحادث الطائرة المفقودة