البيان الوزاري: ايجابية لكن لا حسم اليـوم

مبنى الحكومة اللبنانية

تحولت العقد المتراكمة التي تعترض مسار انجاز البيان الوزاري الى لغز محير تترجمه بورصة التوقعات اليومية المتسمة بتضارب واضح، وسط محاذرة من ربط التأخير المتمادي في الاتفاق السياسي على آخر العقد الحائلة دون انتهاء لجنة صياغة البيان من مهامها بالتطورات الاقليمية ولا سيما منها ما تشهده سوريا نظرا لتأثيرها المباشر على الوضع السياسي في لبنان والتوتر الدولي الناتج عن الازمة الاوكرانية وتداعياتها على مسار الاتفاق الاميركي – الروسي.

وبمثل العجز الرسمي عن انجاز البيان، على رغم اقتراب مهلة الشهر من خواتيمها خلال عشرة ايام، بدا العجز الامني عن ضبط المسرح اللبناني لا سيما البقاعي صارخا في ضوء الخروقات السورية المتمادية لاجواء لبنان وحدوده البرية مع استمرار مسلسل الغارات على جرود عرسال من جهة ورد المعارضة بالصواريخ على عدد من القرى الشيعية من جهة ثانية، وما بينهما حوادث متنقلة سجل آخرها اشكال في اللبوة بين موكب رئيس فرع مخابرات الجيش في البقاع، وعناصر من حزب الله بعد معلومات ترددت في الاوساط الاعلامية عن توقيف الجيش سيارة من دون لوحة عائدة لحزب الله على طريق اللبوة تبين انها مليئة بالاسلحة.

ومع التئام شمل لجنة صوغ البيان الوزاري في جلستها التاسعة في السراي الحكومي لاستكمال البحث في البيان، لم يبرز اي مؤشر الى احتمال احداث الخرق المرجو على مستوى التوافق على الصيغة المتصلة بالمقاومة، على رغم حرص الوزراء على الحديث عن مناخ ايجابي، الا ان غياب اي صيغ جديدة لهذا البيان يرجح فرضية عدم حسم المسألة في جلسة اليوم في انتظار نضوج الاتصالات التي تدور بين المقار المعنية لا سيما عين التينة وكليمنصو.

وفي السياق اشارت مصادر مواكبة الى ان الرئيس سعد الحريري سيقدم الاسبوع المقبل صيغة عبر وزراء تيار المستقبل تفضي الى ذكر المقاومة بالعبارة في البيان مع اعلان بعبدا، الا انه يستمهل لتلمس مسار الامور في جلسة اليوم.

وقال وزير العمل سجعان قزي ان جلسة اليوم لن تكون حاسمة ذلك ان ثمة معطيات ايجابية توافرت لكنها تحتاج الى ترجمة، مشددا على ان حزب الكتائب لن يقترح صيغا لغوية ولن يرضى بصيغ تسوية على حساب سلطة الدولة.

وكان الرئيس تمام سلام زار صباحا قصر بعبدا وتشاور مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في ما آلت اليه مناقشات لجنة صياغة البيان الوزاري.

من جهته اعرب عضو في لجنة البيان الوزاريعن اعتقاده ان البيان سيصدر ولئن تأخر، ذلك ان لا مشكلة من دون حل وكما تم الاتفاق على تشكيل الحكومة سنتوافق على البيان الوزاري.

السابق
هكذا يفسّر هنري كيسنجر أزمة أوكرانيا ويقترح حلولها
التالي
حزب الله شيع احد عناصره في بعلبك