الجربا بعد اختتام الجولة الأولى: «جنيف-2» كشف الغطاء عن النظام

اعتبر رئيس الإئتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية أحمد الجربا ان “ما خضناه في مؤتمر جنيف 2 هو معركة سياسية يحترف من خلالها النظام في هدر الوقت”، وقال: “المؤتمر كشف الغطاء عن حقيقية النظام”، مؤكداً “مواصلة الغرب تسليح المعارضة طالما استمر عدوان النظام.”

وشدد الجربا خلال مؤتمر صحافي على اننا “مع جنيف 1 ودعينا الفريق الآخر إلى التوقيع عليه”، لافتا إلى ان (الرئيس السوري بشار) “الاسد استورد الارهاب واستعان بميليشيات طائفية لبنانية وعراقية”، مشدداً على ان “الاسد واهم في المراهنة على انتزاع بالسياسة ما عجز عنه بالحرب”.

وأوضح الجربا ان “النظام ماطل في فتح ممرات آمنة إلى حمص القديمة المحاصرة”، مؤكدا انه “عندما يتوقف النظام عن عدوانه وقتها يمكنه المطالبة بوقف دعمنا بوسائل الدفاع عن النفس “، مشددا على اننا “عازمون على العودة إلى المفاوضات مرة ثانية رغم عدم التزام وفد النظام بها، ومصرون على تشكيل الهيئة الانتقالية تعبر بسوريا إلى بر الأمان”.

وكانت اختتمت اليوم الجمعة جلسات المرحلة الأولى من مفاوضات مؤتمر “جنيف-2” في مدينة مونترو، بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، أما جهود الوسيط الدولي لحل الأزمة السورية، الأخضر الابراهيمي فلم تسفر عن الكثير لردم الفجوة الكبيرة بين طرفي النزاع.

وقد اجتمع صباحاً وفدا الحكومة والمعارضة للمرة الأخيرة، من دون الكثير من التوقعات حول ما يمكن أن ينتج في اتجاه حل للأزمة المستمرة من ثلاثة أعوام تقريباً، والتي خلفت آلاف القتلى.

بدوره، أعلن الابراهيمي في ختام جلسات التفاوض أن “الجولة الثانية من المفاوضات حددت مبدئياً في العاشر من شباط”، معتبراً أن “الجولة الأولى تشكل بداية متواضعة جداً في اتجاه ايجاد حل للأزمة”. وأضاف: “إنها بداية متواضعة، لكنها بداية يمكن أن نبني عليها”.

السابق
أكثر من الف قتيل في العراق خلال كانون الثاني
التالي
باسيل: لا معادلة من دون وجودنا