كفروة… الغارقة في سكونها المميَّز

كفروة
مساحتها العقارية 3000 وليس فيها مجلس بلدي، بل اختياري فقط، ومنها ينحدر عضو تكتّل التغيير والإصلاح النائب آلان عون. ارتفاع الفروة عن سطح البحر: 400 م. وتبعد عن بيروت 63 كلم. سكانها: موارنة. اسمها: كان سابقاً كفرون ولا دليل على معنى وتاريخ تحويل إسمها إلى كفروة. هنا بورتريه محبّ لهذه القرية.

تغرق بلدة كفروة في سكونها المميز، وتتفيأ منازلها المنفردة ظلال أشجار الصنوبر والسنديان المعمر، تحيط بها كروم الزيتون وتزين ساحتها خروبة قديمة، العهد يناهز عمرها مائة، عام لتبقى شاهداً على حركات أهل البلدة الوادعة الرابضة على منبسط سهلي قليل الارتفاع.

يفصلها عن بلدة عزة من ناحية الشمال وادٍ جميل، مغطى بأنواع مختلفة من الأشجار الحرجية، ومن الجنوب يفصلها عن بلدة النميرية طريق صيدا النبطية الرئيسي، وتبعد عن الأخيرة نحو 8 كلم. وتتصل من ناحية الشرق بدير الزهراني ومن الغرب ببلدة زفتا.

تبلغ مساحتها العقارية حوالى 3000 دونم كانت مملوكة لآل نصرالله، وهم أحفاد الشيخ علي فارس الصعبي، أصحاب دير الزهراني، قبل أن يتملك الأهالي أرضها ويقطنوا فيها. يعمل أهلها في تجارة المواشي وتربيتها، إذ يرتادونها شتاء، ثم يعودون إلى موطنهم الأصلي في حيداب ومراح الحباس (شرق صيدا) وهم آل عون نهرا الذين قدموا إلى كفروة منذ 150 سنة تقريباً. بدلت الأيام اسمها من بفروة إلى كفروة دون تفسير واضح وإنما الشائع الآن، هو أن أحد الرهبان قد حرّف الاسم وتداوله الأهالي.

من مهاجريها الأوائل إلى بلاد الاغتراب، يوسف جرجس عبدو وأشقاؤه في مطلع القرن العشرين ثم سليمان منصور نهرا وموسى الزيناتي في عشرينات القرن.

كفروة هي بلدة عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب آلان عون. ليس في البلدة مجلس بلدي، بل مجلس اختياري فقط، والمنافسة على مركز المختار عائلية، ومن أبرز المرشحين خليل عون المؤيد للتيار الوطني الحر.

أحياؤها السكنية: الساحة (حي الخروبة)، البيدر، المنزلة، الحارة الفوقا، الحارة التحتا، البركة.
آثارها: مطحنة تعود إلى أكثر من مئة عام في وادي البلدة على ضفاف نهر الزهراني.
في ضواحي البلدة مدافن وآبار قديمة العهد، فضلاً عن كنيسة تعود إلى الثلاثينات كانت برئاسة الراهب حنا حلو.

الحالة العلمية والاجتماعية والثقافية المدارس: بدأ التعليم في بلدة كفروة في مطلع القرن العشرين، من قِبل الخوري بشارة عون في منزله وتحت شجرة الصنوبر التي ما زالت قائمة إلى الآن.
ومع مطلع الخمسينيات دخلت المدرسة الرسمية البلدة بمعلم.
في العام 1961 اكتملت صفوف المدرسة بصف السرتفيكا، وتقدم من البلدة 12 تلميذاً إلى الامتحان الرسمي ونجحوا جميعاً.
وفي العام 1963 م. استقلت المدرسة ببناء مؤلف من أربع غرف في وسط البلدة . ثم توقفت المدرسة مع بداية الأحداث في العام 1975 م. ولا زالت إلى الآن.

من أبنائها النائب آلان عون:
يقول أهل البلدة “الولد ان بار بيطلع تلتينو للخال”، هو شبيه خاله الجنرال ميشال عون، شكلاً ومضموناً. كنيته أبو ميشال، ويحمل اسم الشهرة ذاته. هو من جذورٍعونية أصلية، نشأ وترعرع بالقرب من الجنرال، على فكرة الطموح والمشروع، رفع راية النصر منذ الصغر، انخرط في مسيرة المقاومة، ثم انضم لمسيرة الإصلاح. ممثل لتكتل التغيير والإصلاح في اللجنة النيابية الفرعية لدرس قانون الانتخاب، عضو في لجنة الدفاع، ولجنة الداخلية والبلديات، ولجنة المال والموازنة. يمثل آل عون في مسقط رأس الجنرال، إلاّ أنّ سجلاته تعود لبلدة كفروة / قضاء النبطية.

كانت لنا جولة في البلدة التقينا خلالها عدداً من أهلها منهم:

جوزفين عبدو: عمرها 85 سنة لها ثلاث بنات متزوجات وشابان أحدهما مهندس والآخر يعمل في السويد.

تقول: لم تسمح لنا الظروف العائلية في ما مضى أن نتعلّم، لأن العادات القديمة في البلدة والمنطقة كانت تعتبر العلم حكراً للشباب سعياً للوظيفة، أما البنات فهم للمنزل والعائلة.
تزوجت في سن الثامنة والعشرين من إبن بلدتي حنا ضاهر، وأنجبنا خمسة أولاد، وأعمل معه بالزراعة في البلدة وهي مصدر رزقنا، وتعتمد زراعتنا على الدخان والبامياء والمقتى.

إبراهيم بشارة: هو أستاذ لغة عربية، في مدرسة شهداء دير الزهراني الرسمية، يعمل أيضاً في الزراعة في أرضه، ويملك دكاناً صغيراً في البلدة، يلبي من خلاله احتياجات الأهالي ويعتبره مصدراً للرزق أيضاً، ومكاناً يجتمع أمامه الأصحاب في أوقات فراغهم، ليتسامروا ويطمئنوا عن بعضهم تحت تلك الخروبة المعمّرة التي عايشتهم وعايشت أجيالاً قبلهم.
الياس موسى الزناتي: وهو المعروف بأبو موسى من مواليد العام 1936، هو في السابعة والسبعين من عمره، يعمل حتى الآن بزراعة الزيتون والمزروعات الصيفية، وبيع المحصول، يملك عدداً من البساتين، يضمنها للغير، وعمله هو من قبيل التسلية للمحافظة على أملاكه.

يذكر أنّ ارتفاع الفروة عن سطح البحر: 400 م. البعد عن بيروت: 63 كلم. سكانها: موارنة. اسمها: كان سابقاً كفرون ولا دليل على معنى وتاريخ تحويل إسمها إلى كفروة. عائلاتها: عون- طوبيا- عنداري- أبو طايع- ضاهر- مطر- نهرا- بشارة- عبدو- زناتي- حلو- جبّور.

من أبنائها البارزين: النائب ألان عون- المختار السابق يوسف نهرا- الكاتب بالعدل جوزيف حسيب بشارة- د. أسعد بشارة- د. بشارة بشارة- دز جورج نهرا- د. نبيل حلو- د. أسعد الياس نهرا- د. غابي عون- إدوار ضاهر- المحامي طوني عون- الضابط عبدو عبدو- المهندسان حبيب بشارة ويوسف نهرا.

السابق
الحكومة بانتظار نتائج المعركة ‘المكتومة’ بين عون وجعجع
التالي
المفتي سوسان: نظام لبنان طائفي لا مواطني