كيف قدمت الليلة كل من’المنار’ و’المستقبل’ و’الجديد’ وال’MTV’ مشاورات التأليف؟

تلفزيونات لبنانية

على عادة اعلامية باتت راسخة في نشرات الاخبار، تتزاحم المحطات التلفزيونية على تقديم كلمة السر الى جمهور المشاهدين، وكل على طريقته يتفنن في صوغه بحسب الظرف على طريقة البيان رقم واحد احيانا، او الرقص اللفظي تعويضا عن غياب المعلومة، وفي كل الحالات دغدغة مشاعر الجمهور الذي تربى واعتاد على ان يتابع ما يحب ان يرى ويسمع ولو لم يقارب الحقيقة في اخبار محطات التلفزة . هنا نماذج لما قالته هذه المحطات في ايام التقارب السياسي لا التنابذ في هذه اللبلة (الاربعاء)
المنار:
اتصالات تشكيل الحكومة دخلت الى مشغل فاخوري الرابع عشر من آذار الذي يفترض لنفسه تركيبة اذن الجرة كيف يشاء، فاللعربة قبل الحصان والبيان الوزاري قبل المجلس الوزاري ومن كا يعيب على الثامن من آذار منذ اسابيع ما يعتبره مصادرتها لحق رئيسي الجمهورية والحكومة بتسيمة الوزراء بات اليوم لا يتعيب من اشتراط صياغته البيان الوزاري في مصادرة صريحة لبرنامج عمل مجلس الوزراء العتيد مجتمعاً.
الجديد:
ولما كانت معادلة ثلاثية الابعاد اي على طريقة ال3D وتتعلق بفقرة الجيش والشعب والمقاومة الساكنة في البيان الوزاري قضية تحمل وجهات نظر مختلفة فقواعد التأليف تقول انها من اختصاص لجنة البيان الوزاري بعد صدور مرسوم تأليف الحكومة وهذا رأي معزز بقناعة الرئيسين سليمان وسلام والنائب وليد جنبلاط وقد سبق للرئيس نبيه بري ان اختبره مع الرئيس فؤاد السنيورة قبل اعوام عندما طرح رئيس المجلس في خطبة الواحد والثلاثين من آب الاتفاق على شكل الحكومة وبيانها الوزاري فاعترض السنيورة في حينه ورأى ان في ذلك افتئات على صلاحيات اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان
المستقبل: وعشية انطلاق المحكمة، فإن اللبنانيين يرقبون ايضاً، المسار السياسي المتحرك بقوة، على خط محاولات تشكيل الحكومة الجديدة، بين بعبدا وعين التينة والمصيطبة وسط مراوحة لافتة وان شابتها اجواء ايجابية .
هذه الاجواء تنقصها وفق مصادر متابعة معنية، اجوبة ً على عدد من الاسئلة التي وجهتها قوى الرابع عشر من اذار خصوصا ما يتصل بالمداورة في الحقائب، والمواضيع الاساسية التي سيلحظها البيان الوزاري.
MTV:مع ذلك فان عقبات كثيرة لا تزال تعترض عملية التشكيل أبرز هذه العقبات اصرار قوى 14 آذار على نيل تعهدات مسبقة بالنسبة الى خروج حزب الله من سوريا تنفيذا لمندرجات اعلان بعبدا اضافة الى اصرارها على تخطي ثلاثية الشعب والجيش والمقاومة وهما أمران أكدتهما قوى 14 آذار في الاجتماع الذي عقدته ليل أمس وحضره الرئيس فؤاد السنيورة .
وهذا الموقف أبلغه الرئيس السنيورة بعد ظهر اليوم الى موفد للرئيس سليمان علما ان موقف قوى 8 آذار من هذا الموضوع واضح فهي تريد تاجيل البحث في الموضوعين السياسيين الخلافيين الى ما بعد تشكيل الحكومة وترحيلهما الى ما بعد تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري . وعند هذه النقطة توقفت المساعي الحكومية الليلة.

السابق
قطع الطريق في النبطية
التالي
وفد قضائي إيراني في بيروت