ايلي عون: ولادة الحكومة لن تستغرق اكثر من نهاية الجاري

علن عضو جبهة النضال الوطني النائب ايلي عون ان من المفترض ان يكون التفاؤل سيد الموقف في حركة رئيس الجبهة النائب وليد جنبلاط على خط 14 آذار لتأليف حكومة على قاعدة صيغة 8-8-8، لافتا الى ان الموضوع سيكون منتهيا في غضون مهلة زمنية لا تتعدى أواخر الشهر الجاري.

واستنكر عبر “المركزية” “الهجمة على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، معتبرا انها في طريقها الى الانحسار، موضحا ان هناك حلحلة في ملف الحكومة، قائلا “جنبلاط سعى مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف تمام سلام من اجل تحريك ملف الحكومة خصوصا بعد الجمود الذي كان سائدا، ويبدو ان هناك تجاوبا من قبل الاطراف كافة، ولكن هذا الامر لا يعني اننا انتهينا لان الموضوع يحتاج الى مزيد من الوقت، فعند الاتفاق على المبدأ ننتقل الى توزيع الحقائب، مشيرا الى “ان الامور متجهة الى اعتماد صيغة 8-8-8 بشكل جدي”.

من جهة اخرى، ابدت مصادر قيادية في الحزب التقدمي الاشتراكي لـ”المركزية” عدم تفاؤلها بأي مسعى في ظل الظروف والاجواء الملبدة، خصوصا ان مواقف الافرقاء متباعدة و14 آذار لا تريد حكومة يشارك فيها حزب الله، كما ان الاخير يطالب بالثلث الضامن.

ولفتت المصادر الى ان صيغة 8-8-8 لن تلاقي نجاحا مضمونا، فهي مع تدوير الزوايا ليست واضحة، ومن دون تدوير الزوايا لن يقبل بها فريق 14 آذار.

واشارت الى ان الاوضاع الامنية لن تعود الى طبيعتها الا في ظل قيام حكومة تخفف حدّة التوتر القائم.

السابق
سماع دوي انفجارات في الجانب الاسرائيلي المقابل لمنطقة بنت جبيل
التالي
ماروني: الربط الحكومة بين شكلها واستحقاق الرئاسة هز عصا