بعد الدوحة الخارجية المصرية تشتبك مع طهران

استدعت وزارة الخارجية المصرية الاثنين، القائم بالأعمال الإيراني في القاهرة، مجتبي أماني، على خلفية تصريحات أدلى بها مؤخراً، وصفتها القاهرة بأنها تمثل “تدخلاً مرفوضاً” في الشأن الداخلي المصري.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، إنه مساعد الوزير لشؤون غرب ووسط آسيا، خالد عمران، قام باستدعاء رئيس بعثة المصالح الإيرانية، إلى مقر الوزارة “للإعراب عن إدانتا الكاملة للتصريحات التي أدلى بها مؤخراً، وكذلك لتصريحات المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الإيرانية الأخيرة، حول الشأن المصري.”

وأكد عمران، بحسب ما أورد موقع “أخبار مصر”، التابع للتلفزيون الرسمي، أن “هذه التصريحات مرفوضة شكلاً وموضوعاً، وأنها تعبر عن عدم إلمام، أو تغافل متعمد، عن حقيقة الأوضاع في مصر.”

وأضاف المتحدث أن نائب مساعد الوزير نقل رفض مصر الكامل لتدخل إيران في الشأن الداخلي المصري، مشدداً علي ضرورة احترام سيادة الدول وقرارات شعوبها، لاسيما أن مصر لا تتدخل في الشأن الداخلي الإيراني.

وقال عبدالعاطي إن وزير الخارجية، نبيل فهمي، وجه أيضاً رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية في طهران، بنقل رسالة احتجاج مماثلة إلي الجانب الإيراني في طهران.

ونقل البيان عن عبدالعاطي تأكيده على “حق الحكومة المصرية في اتخاذ القرارات الضرورية لتوفير الأمن للمواطنين، وفرض للنظام العام في اطار تطبيق القانون”، وشدد على أن “الحكومة مسؤولة أولاً وأخيراً أمام الشعب المصري.”

وكانت الخارجية المصرية قد أبدت في وقت سابق الاثنين رفضها واستهجانها للتصريحات الصادرة عن مسؤولين إيرانيين تجاه مصر، وأكدت أن “مصر لن تسمح مطلقاً لأي دولة، بالتدخل في شؤونها الداخلية.”

وكانت ايضا المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد صرحت قبل يومين بأن بلادها تتابع بقلق التحولات الأخيرة في مصر والتي أدت إلى مقتل وجرح العديد من أبناء الشعب المصري. وأعربت عن “أسفها لوتيرة الاشتباكات المتزايدة بين القوات النظامية والأمنية مع المتظاهرين”، داعية طرفي النزاع إلى الهدوء وضرورة الحفاظ على السلام.

جاء موقف الخارجية المصرية إزاء التصريحات الإيرانية، بعد قليل من تقديم السفير المصري لدى قطر رسالة احتجاج، وصفت بـ”شديدة اللهجة”، إلى الدوحة، رداً على بيان الخارجية القطرية الأخير، بشأن الوضع السياسي في مصر.

السابق
مراد: لتتحمل الدولة مسؤولياتها وتتحرك للكشف عمن يستبيح الوطن
التالي
في خطوة نوعية تونس تقر المساواة بين النساء والرجال أمام القانون