برنامج الدعم المدرسي لمؤسسة الصفدي

الصفدي

اختتم في “مركز أكاديمية المرأة” التابع ل “مؤسسة الصفدي” في ضهر المغر في القبة – طرابلس، برنامج الدعم المدرسي ضمن مشروع “الحياة إدامنا” الذي تنفذه بتمويل من وزارة الشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع مكتب التعاون الإيطالي – السفارة الإيطالية، وذلك بهدف المساهمة في التخفيف من حدة الفقر في تلك الأحياء، وبالتالي دعم عملية التنمية الاجتماعية في طرابلس القديمة: اقتصاديا، اجتماعيا، تربويا وشخصيا، لفئات النساء والشباب والاطفال، أي الفئات الأكثر تهميشا في المجتمع.
وتم في خلال البرنامج الذي استمر ثلاثة أشهر بهدف الحد من نسبة التسرب المدرسي، تدريب فريق مؤلف من 10 متطوعات على تقنيات التعليم بالأساليب الناشطة، وبعدها قامت المتطوعات بتنفيذ دورات الدعم المدرسي مع 90 طالبا وطالبة بين 10 و 15 عاما، جاءوا من مدارس منطقة القبة: مدرسة المستقبل، مدرسة العهد الجديد، مدرسة الأمل، مدرسة الفوال، مدرسة الفارابي، ومدرسة الهدى. علما أن التدريبات المهنية: الخياطة، تصليح الخليوي، تلحيم الكهرباء وغيرها التي يتضمنها المشروع، ما تزال مستمرة وهي تشهد إقبالا كثيفا، كونها تلبي حاجات سوق العمل”.
حضر الحفل مديرة قطاع التنمية الاجتماعية في “مؤسسة الصفدي” سميرة بغدادي وفريق عمل المشروع، المتطوعات الجامعيات اللواتي أشرفن على تدريب الطلاب الذين حضروا مع ذويهم.

بعد ترحيب من المساعدة الاجتماعية هنادي زبيدة، ألقت بغدادي كلمة أكدت فيها “أهمية تنفيذ برنامج الدعم المدرسي من خلال استخدام الأساليب الناشطة سواء على الصعيد التربوي أو الشخصي، فهو يساعد الطلاب على فهم دروسهم بالإضافة الى التعبير عما في داخلهم والمرح خلال الدرس والشعور بالثقة بالنفس”.

ولفتت إلى “أهمية تعليم الأطفال في وقتنا الحالي”، مشددة على “أهمية توفير الأجواء التي تساعد الطفل على التمسك بالتعليم وعدم ترك المدرسة (عدم توبيخ الأساتذة والأهل للطفل، وجود مناخ ملائم للدراسة داخل المنزل)”، لافتة إلى “أهمية المتابعة المستمرة بين الأهل والمدرسة وما لأهمية ذلك في الحد من نسبة التسرب المدرسي”.

وختمت بشكر المتطوعات “اللواتي نفذن التدريبات مع الطلاب بكل محبة وتفان”.

ثم دار نقاش بين الأهل والمتطوعات تمحور حول كيفية تحسين مستوى أولادهم المدرسي، ومتابعتهم في المنزل. وقد عبر الأهل عن رغبتهم باستمرار برنامج الدعم المدرسي بعد النتائج الإيجابية التي حققتها مشاركة أبنائهم في البرنامج، فكانوا يشعرون بالفرح عندما يحين موعد ذهابهم الى الدعم وزادت ثقتهم بنفسهم وباتوا يحبون المدرسة.

كما تضمن الحفل عرض تجارب لتلاميذ شاركوا في البرنامج في مركزي أكاديمية المرأة وشبابنا، حيث عددوا مراحل تطور أدائهم المدرسي.
ثم شارك الجميع في الحفل الترفيهي، حيث عرض تلامذة الصف الرابع مسرحية ترفيهية بعنوان “الأرنب والذئب”، وقدم تلامذة الصف الخامس رقصة على أغنية “لبناني” للفنان عاصي الحلاني، مرتدين الزي الفولكلوري ورافعين العلم اللبناني. أما تلامذة الصف السادس، فقد قدموا عددا من الألعاب الحماسية مع رفاقهم. وقبل أن يختتم الحفل بتوزيع هدايا رمزية للطلاب والتقاط الصور التذكارية، أعلنت زبيدة للأهالي مبادرة من المتطوعات تقضي بتخصيص ست ساعات كل يوم جمعة للطلاب بهدف مواكبتهم ومساعدتهم على تخطي صعوباتهم المدرسية”.

السابق
اعلان الحداد يوم غد على شهداء تفجير حارة حريك
التالي
بدأ التحقق مع والد قتيبة الصاطم