ندوتين في معرض بيروت في 18 و19 كانون أول

معرض بيروت العربي للكتاب

 تقيم شركة المطبوعات للتوزيع والنشر في اليومين اﻷخيرين من معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في البيال، ندوتين ضمن سلسة الندوات التي يشهدها المعرض، الأولى يوم الأربعاء الواقع في 18 من الشهر الجاري الساعة السادسة مساءً وهي حول كتاب ” السياسة الخارجية التركية تجاه القوى العظمى والبلاد العربية منذ العام 2002″، للدكتور جمال واكيم والباحثة الألمانية المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط موريال ميراك – فايسباخ، وهو من الكتب القليلة جدًا التي تطرقت إلى معالجة وتحليل كتب داود أوغلو وأثرها في وضع السياسة الخارجية التركية، ويقدّم رؤيةً عميقةً لمواقف تركيا وسياساتها مع مصر وسورية وإيران وإسرائيل والمملكة العربية السعودية وأميركا وروسيا والصين ولا سيما في ظل التطورات الأخيرة في المنطقة، ويشارك فيها الإعلامي الأستاذ سركيس أبو زيد والصحافي سعد محيو وتدير الندوة الدكتورة نوهيتا ابراهيم.

والندوة الثانية تقام يوم الخميس الواقع في 19 من الشهر الجاري الساعة الرابعة والنصف مساءً، للروائية والكاتبة والناقدة المصرية والمدافعة عن حقوق الانسان والمرأة بشكلٍ خاص، الدكتورة نوال السعداوي، وهي بعنوان “الثورة والإبداع والذكورة والأنوثة في فكر نوال السعداوي”. السعداوي كانت قد تعرضت كتبها  للمصادرة  في  الخمسينيات  والستينيات والسبعينيات، ودخلت  السجن  عام 1981 في فترة السادات،  وتعرضت للنفي  سنوات  نتيجة   لآرائها ومؤلفاتها، وتم رفع قضايا عدة  ضدها وهددت بالقتل، كما رُشحت لجائزة نوبل للآداب عامي 2012 و2013.

يشارك في الندوة الدكتورة عايدة الجوهري والكاتبة والشاعرة ومسؤولة الصفحة الثقافية في جريدة النهار جمانة حداد وتديرها الباحثة والناقدة يسرى مقدم، ثم يليها توقيع لثلاثة كتب في جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر وهي “نوال السعداوي وعايدة الجوهري في حوار حول الأنوثة والذكورة والدين والإبداع” وهو عبارةٌ عن حوارٍ تمكن من استدراج السعداوي إلى إطلاق أفكار جديدة في الدين والمرأة والإبداع والتمرّد والصراع الذكوري – الأنثوي. ورواية “إنه الدم” التي ولدت من قلب ميدان التحرير. والكتاب الثالث هو “نوال السعداوي والثورات العربية” وهو كتاب يلخص كل ما له علاقة بالثورة، ولا يقف مطلقاً عند حدود مصر.

السابق
سـعد: الجماعات التكفيرية في حالة صعود
التالي
هولاند أكد لسليمان في اتصال هاتفي دعم فرنسا للبنان