الشرطة الايرانية تعارض امتلاك وزراء حسابات فايسبوك

انتقد رئيس الشرطة الايرانية الاثنين “بعض المسؤولين” الذين يملكون حسابات على موقع فيسبوك وشبكات اجتماعية اخرى محجوبة في ايران لمن الحكومة تريد اجازتها بحسب وكالة مهر.

وصرح الجنرال اسماعيل احمدي – مقدم ردا على سؤال حول وجود اعضاء الحكومة هؤلاء على شبكات التواصل الاجتماعي “ان اقدام عدد من المسؤولين على اجتياز الخطوط الحمر تدريجيا والدخول الى تلك المواقع الاجتماعية الممنوعة على المواطنين ليس امرا جيدا”.

هذا الوجود “ليس جنحة بحد ذاته لكن طريقة استخدام (هذه الحسابات) قد يؤدي الى ارتكاب جنحة” على ما اكد على هامش اجتماع للشرطة الالكترونية المكلفة مراقبة الانترنت.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريفي اول من فتح حسابا على كل من موقعي تويتر وفيسبوك، وهو يستخدمهما بانتظام. كما هناك حساب على تويتر باسم الرئيس الايراني حسن روحاني يديره احد مقربيه. كما تنسب صفحة على فيسبوك وحساب على تويتر الى المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي.

في المقابل نفى عدد من اعضاء الحكومة مسؤوليتهم عن صفحة على فيسبوك نسبت اليهم.

واعرب رئيس السلطات القضائية الاثنين عن “رفضه” اجازة فيسبوك.

واوضح غلام حسين محسني-ايجائي في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية “لو لم يكن فيسبوك وسيلة لنشر الفساد والدعارة والاعمال المناهضة للاخلاق والامن القومي لما كانت هناك مشكلة. لكننا لاحظنا الكثير من هذه الحالات”.

وتحجب ايران مواقع تويتر وفيسبوك ويوتيوب ومواقع اخرى على الانترنت منذ 2009 عندما تم تنظيم تظاهرات عارمة عبر شبكات التواصل الاجتماعي احتجاجا على اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا. كما تجري عرقلة البرامج التي استخدمت لتجاوز الرقابة (شبكة افتراضية خاصة او جدران النار).

ومنذ انتخاب الرئيس حسن روحاني في حزيران وهو يسعى الى تخفيف القيود السياسية والثقافية ولا سيما عبر رفع الرقابة عن شبكات التواصل الاجتماعي.

في مقابلة مع شبكة سي ان ان الاميركية بثت في 25 ايلول اكد الرئيس الايراني رغبته “من ضمن الاطار الاخلاقي (الساري في ايران) في ان نستطيع الدخول الى هذه الشبكات الاجتماعية”.

وفي الاونة الاخيرة، اعلن وزير الثقافة علي جنتي انه “موجود على فيسبوك” معربا عن رايه انه ينبغي اجازة الدخول الى “فيسبوك والشبكات الاجتماعية الاخرى”، ما اثار بحقه انتقادات رجل دين كبير هو اية الله ناصر مكارم شيرازي.

وتفيد الارقام الرسمية ان اكثر من 30 مليون ايراني يستخدمون الانترنت من بين 75 مليون نسمة.

مصدر
السابق
يزبك: الدولة مطالبة بالقبض على كل من فجر في طرابلس ورفع الحماية
التالي
تباين اسرائيلي حول الاتفاق النووي