الإتحاد الأوروبي: اتفاق نهائي خلال سنة مع طهران

أعلن الناطق باسم وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي مايكل مان، أن “اجتماعات عدة ستُعقد بين المجموعة الدولية وإيران خلال الأشهر الستة المقبلة لمواصلة التفاوض في شأن الإتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني، الذي من المتوقّع إنجازه خلال سنة واحدة”.

 

وقال مان في حديث لصحيفة “الراي” الكويتية: “لم يتمّ تحديد جدول زمني معيّن لعقد مثل هذه اللقاءات، لكننا سنكون على تواصل مع إيران في الأسابيع المقبلة لتحديد مواعيد لاجتماعات مستقبلية تُعقد خلال الأشهر الستة المقبلة”، لافتاً إلى أن “الإتحاد الأوروبي مستعدّ لإيجاد التشريع المناسب لرفع العقوبات عن إيران في أسرع وقت إذا ما تأكدنا من التزامها بما تعهّدت به”.

 

وإذ رأى أن “ما تمّ الإتفاق عليه في جنيف النووي أخيراً شكل انتصاراً للجميع من دون غالب أو مغلوب”، اعتبر مان أن “الإتفاق الذي أُنجز لم يحدد الخطوة الأولى فقط، بل حدد مسار الإتفاق النهائي”، متوقعاً التوصل إلى الإتفاق النهائي حول النووي الإيراني خلال سنة واحدة.

وفي الملف السوري، أعرب مان عن اعتقاده بأن “إعلان جميع أطراف الصراع في سوريا استعدادهم للمشاركة في مؤتمر جنيف – 2 إنجاز في حد ذاته، لأنهم قرروا الجلوس معاً والإعتراف ببعضهم البعض”. لكنه أشار إلى أن “جنيف – 2 لن يكون منتجاً إلّا في حال إيجاد طريقة لوقف القتال”.

 

ولفت مان إلى “ضرورة حصول عملية سياسية لانتقال السلطة، حيث تكون جميع الأطراف والطوائف متمثلة ومشاركة وجزءاً من بناء المجتمع”.

السابق
القاعدة: أصبح لنا موطئ قدم في الضفة الغربية
التالي
“الحياة”:الإبراهيمي وفيلتمان قد يتوسطان بين النظام والمعارضة في جنيف 2