اللواء: صفقة إطلاق مخطوفي أعزاز تشمل الطيارين ومعلومات مطمئنة عن مصير المطرانيين

كتبت “اللواء ” تقول: كشف مصدر مطلع على اجواء الاتصالات الجارية سواء في بعبدا او في المصيطبة، او بين مكونات 14 آذار، و8 آذار كل داخل فريقه، ان الجمود الظاهر، لا يعكس طبيعة الحراك الجاري، والتحضيرات الجارية على جبهة التأليف او اطلاق جولة جديدة من الحوار الوطني، او الاستحقاقات النيابية مع بدء العقد الثاني لمجلس النواب في اول ثلاثاء يلي الخامس عشر من تشرين الاول، والترتيبات الجارية لانتخاب هيئة مكتب مجلس جديد او التمديد للمجلس الحالي.
وأكد المصدر لـ”اللواء” ان الحراك قطع شوطاً على الصعيد الحكومي، فضلاً عن رغبة رئيس الجمهورية للدعوة الى عقد طاولة الحوار في موعد لا يتعدى نهاية السنة الجارية.
وعلى الرغم من ان الخيارات ضاقت امام المعنيين بالاستحقاقات المذكورة، فإن نقل فريق 8 اذار البحث من موضوع الى آخر، يخفي التشويش على المساعي الحكومية، او استدراج عروض للمقايضة..
وفي هذا الاطار، اكد نائب الجماعة الاسلامية الدكتور عماد الحوت لـ”اللواء” ان فريق 8 آذار يحضّر لخيارين لا ثالث لهما: انتخاب رئيس للجمهورية على قياسه او الذهاب الى الفراغ والامعان في تعطيل المؤسسات..
وذكر الحوت الفريق الآخر انه هو من رفض مقولة انتخاب رئيس الجمهورية بالنصف زائداً واحداً واصر على الثلثين.

السنيورة في بعبدا
ومجمل هذه المواضيع كانت على بساط البحث بين الرئيس ميشال سليمان ورئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة وبين رئيس الجمهورية ووزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل.
وكشفت مصادر مطلعة في بعبدا لـ”اللواء” ان الرئيس السنيورة دافع عن فكرة الحكومة الحيادية ازاء تعثر صيغة 8+8+8 والصعوبات التي تواجه صيغة 9+9+6.
وعلم ان الرئيس سليمان اعتبر ان مسألة تأليف الحكومة مرتبطة دستورياً بالرئيس المكلف، وان جوجلة تجري لحصيلة المشاورات ولكن ليس على نار حامية.
ولم تستبعد المصادر ان يكون موضوع الحوار الوطني، جرى التطرق اليه في ضوء قرار “المستقبل” بتلبية الدعوة لاي جلسة يدعو اليها الرئيس.
وتضيف المصادر ان المشاورات الجارية مع رئيس كتلة “المستقبل”، وعضو كتلة التحرير والتنمية الوزير خليل وقبل ذلك مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، ركزت على الحاجة الى حكومة جديدة، وتقديم ما يلزم من تسهيلات ليتمكن الرئيس المكلف من انجاز مهمته والذي سيعرض للخطوات المقبلة مع رئيس الجمهورية خلال زيارته اليوم الى بعبدا، لجوجلة حصيلة المشاورات واتخاذ ما يلزم ازاءها، لجهة ان سلبيات التأخير في التأليف تضغط بقوة على مصالح اللبنانيين.
وقالت اوساط مقربة من الرئيس المكلف لـ”اللواء” ان حركة مشاورات مكثفة ستنطلق بعد الاضحى لحسم مسألة التأليف بما يضمن مشاركة الجميع وحماية الاستقرار، باعتبار ان خيار الحكومة الجامعة يشكل اولوية لدى الرئيسين سليمان وسلام.

متهم خامس
على صعيد المحكمة الخاصة بلبنان، صدق قاضي الاجراءات التمهيدية لدى المحكمة دانييل فرانسين قراراً اتهامياً بحق حسن حبيب مرعي والمتهم بتورطه في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط عام 2005، والذي يتردد على انه على صلة بحزب الله، الشبكة المتهمة والتي سمتها المحكمة في وقت سابق وتضم مصطفى بدر الدين، وسليم عياش وحسين عنيسي واسد صبرا، على ان يكون يوم 13 كانون الثاني عام 2014 اول ايام محاكمة المتهمين غيابياً.
وأُرسل القرار إلى السلطات اللبنانية مع مذكرة توقيف بصفة سريّة في 6 آب، لتتمكّن هذه السلطات من البحث عن المتّهم، وتوقيفه، ونقله إلى عهدة المحكمة.
وأُعطيت السلطات اللبنانية مهلة 30 يومًا تقويميًا لتنفيذ هذا الالتزام والإبلاغ عن جهودها في موعد أقصاه 5 أيلول 2013.
وفي 6 أيلول، قدّم النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية تقريره السريّ إلى رئيس المحكمة، القاضي سير دايفيد باراغوانث، وذكر فيه أنّه لم يُعثر على المتّهم حتّى تاريخه. ثمّ طلب رئيس المحكمة إلى السلطات اللبنانية اتّخاذ تدابير إضافية.
وظلّت جميع هذه الخطوات حتّى الآن سريّة لمنح السلطات اللبنانية الفرصة الفضلى لاعتقال المتّهم.
ونظرًا إلى الظروف الراهنة في لبنان، رأى رئيس المحكمة أنّ الجهود التي بذلتها السلطات اللبنانية كافية لتبرير اتّباع سبل أخرى للبحث عن المتّهم. ونتيجةً لذلك، قرّر رئيس المحكمة الشروع في مرحلة إعلانٍ عام لفترة 30 يومًا، بمساعدة السلطات اللبنانية، وذلك لإيجاد المتّهم، وتبليغه التّهم الموجّهة إليه، وإعلامه بحقوقه المضمونة بموجب القانون الدولي.
وقد دعا رئيس المحكمة أيضًا السلطات اللبنانية إلى “تعزيز جهودها وتكثيفها لاعتقال” المتّهم.

مخطوفو اعزاز
وبالنسبة لصفقة تبادل مخطوفي اعزاز والطيارين التركيين فضلاً عن اسرى واسيرات من المعارضة السورية لدى النظام السوري، فقد استأثرت المعلومات التي نشرتها “اللواء” باهتمام واسع حول عودة اللبنانيين الى ذويهم، قبل عيد الاضحى المبارك.
واعتبر المتحدث باسم الاهالي دانييل شعيب اننا بتنا قاب قوسين او ادنى من اطلاق المخطوفين، ما لم يستجد طارئ او يكذب الخاطفون مجدداً.
وكان وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل بحث مع سفير تركيا انيان اوزيليديز المساعي التي تشارك فيها دولة قطر لجهة اتمام صفقة التبادل المتصلة بالمخطوفين والطيارين التركيين.
وشدد السفير بعد اللقاء على ضرورة الافراج عن الطيارين، وان بلاده تدين كل اشكال الخطف من أية جهة اتت.
اما على صعيد المطرانين السوريين المخطوفين في سوريا، فقد اشارت مصادر متابعة ان بكركي تلقت تطمينات على هذا الصعيد، من دون ان تكون صفقة التبادل تشمل اطلاق سراحهما في المرحلة الاولى.
ومساءً توجه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم إلى تركيا لمتابعة القضية.

ملاحقة مطلقي النار في طرابلس
امنياً، كشف الوزير شربل بعد لقاء الرئيس نجيب ميقاتي ان القضاء بدأ يجمع اسماء الاشخاص الذين اطلقوا النار في طرابلس امس الاول لاصدار استنابات قضائية ومذكرات توقيف بحقهم، كاشفاً عن ان المرحلة الثانية من خطة طرابلس الامنية بدأ الاعداد لها، وتتركز على معالجة ذيول الاحتكاكات سواء في باب التبانة او بين باب التبانة وجبل محسن، مرشحاً ان يأخذ الاعداد لهذه الخطة مزيداً من الاتصالات والوقت.

السابق
المستقبل: متهم خامس من حزب الله في اغتيال الحريري
التالي
الشرق: ستاتيكو حكومي نفطي مجلسي وسلام في بعبدا اليوم