السعودية وهيئة الخدمات الصحية الوطنية

كتب المراسل تشارلي كوبر مقالاً بعنوان "الأطباء يخشون من أن تؤدي الصفقة السعودية إلى انتهاك الحقوق". وقال كوبر إن السعودية تخطط لشراء بعض أماكن التدريب التخصصي للأطباء، الأمر الذي يقوض سياسة بريطانيا بالنسبة لحقوق الانسان بحسب بعض الأطباء.

وأضاف كوبر، إنها صفقة مثيرة للجدل مع بريطانيا، إذ ستقوم وزارة الصحة السعودية بإرسال 20 طبيبا سعوديا للتدريب المتخصص في هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بدءاً من آب من هذا العام – وستتكفل الحكومة السعودية بدفع كامل التكاليف.

وأشار المراسل إلى أن الأطباء سيتدربون في أقسام متعددة ومنها: اقسام الطوارئ في تخصصات مثل طب الطوارئ وطب العيون، الاختصاص الطبي المطلوب الآن في هذه الدولة الخليجية.

وأعرب الأطباء في اجتماعهم في المؤتمر السنوي لرابطة الطب البريطانية عن قلقهم الشديد إزاء هذا المخطط وسط مخاوف من أن ينظر إليه على أنه تأييد لـ NHS لسجل حقوق الإنسان المروع في السعودية.

وحث الدكتور فرح جميل رئيس هيئة طبية بريطانية، على عدم السماح "للأموال الأجنبية بتقويض القيم البريطانية وحقوق الإنسان وسلامة المريض".

وأعربت العديد من البلدان الأخرى اهتماها بهذا المخطط التدريبي مثل: الصين وليبيا وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الناطق باسم الحكومة البريطانية إن " النواب البريطانيين يتساءلون دوماً عن حقوق الانسان في السعودية".

وحذر الطبيب البريطاني من أن أي معاملة خاصة لهم سيأتي حتما على حساب المتدربين في المملكة المتحدة، الذين سيخسرون وظائف تدريبهم، مضيفاً "دعونا نرسل رسالة بصوت عال وواضح: التدريب لدينا ليس للبيع".

السابق
القذافي كان يرفض لمس الرسائل المكتوبة
التالي
نتنياهو يهدد الأسد بتوجيه ضربات عسكرية إذا اقتضى الأمر