لوبي السلاح مول أعضاء بمجلس الشيوخ

تناولت صحيفة "الغارديان" البريطانية قضية رفض تعديلات قانون حيازة الأسلحة في الولايات المتحدة الذي أثار غضب الرئيس الأميركي باراك أوباما ودفعه لوصف قرار مجلس الشيوخ بـ"مخجل".

وكشفت الصحيفة بالاشتراك مع مؤسسة "صن لايت فاونديشن"، وهي هيئة غير حكومية تراقب الشفافية في الإدارة الأميركية أن "غالبية نواب مجلس الشيوخ الأميركي الذين رفضوا تعديلات القانون تلقوا تبرعات من جماعات مؤيدة لبيع وحيازة الأسلحة النارية في الولايات المتحدة".

وقال مراسل الصحيفة في واشنطن دان روبرتس إن "بعض هؤلاء تلقوا هذه التبرعات قبل أسابيع من التصويت على مشروع القانون الذي كان يعتقد أن سيحصل على أغلبية أصوات أعضاء مجلس الشيوخ".

وأضافت الغارديان أن "الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبة الكونغرس غابي غيفورد، التي كانت ضحية هجوم بسلاح ناري، إنتقدا بشدة هؤلاء النواب بأنهم "عبيد لأموال لوبي السلاح".

ووفقا لمؤسسة "صن لايت فاونديشن"، دفعت مؤسسة تدعى "ناشونال رايفل اسوسييشن" 800 ألف دولار أميركي تبرعات لنحو 40 نائباً في الكونغرس عارضوا فرض قيود على الأسلحة منذ عام 1990.

أما "الغارديان" فقد علمت أن "سيناتور انديانا دان كوتس حصل في نهاية اذار الماضي على ألف دولار من مؤسسة "سفاري كلوب" المؤيدة لصيد الحيوانات".

السابق
6 ملايين سوري بحاجة لمساعدة
التالي
كيف حول الإنترنت أدوات الطبخ إلى قنابل إرهاب؟