إسرائيل: جهاديو “القاعدة” في الجولان

عبّرت إسرائيل عن تخوفها من اقتراب عناصر قالت إنها مقربة من تنظيم "القاعدة"، التي تحارب ضد النظام في سورية، من الشريط الحدودي في هضبة الجولان في أعقاب قيام هذه العناصر باختطاف 20 عنصراً من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (الأندوف).
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنه "يسود تخوف في إسرائيل من أن عملية خطف جنود الأمم المتحدة ستسرع عملية تفكك قوة المراقبين في الجولان "أندوف"، التي تم نشرها في "المنطقة العازلة" في الجولان منذ العام 1974 بموجب قرار صدر حينها عن مجلس الأمن الدولي.
ويشار إلى أن "المنطقة العازلة" تقع على طول الشريط الحدودي بين سورية، والمنطقة التي تحتلها إسرائيل في الجولان منذ حرب العام 1967، ويبلغ طول "المنطقة العازلة 80 كيلومتراً وتمتد من جبل الشيخ شمالاً، وحتى مثلث الحدود بين سورية والأردن والمنطقة التي تحتلها إسرائيل في الجولان، بينما يتراوح عرضها ما بين نصف كيلومتر إلى 10 كيلومترات.
وتعمل في "المنطقة العازلة" إدارة سورية مدنية، لكن إسرائيل تتخوف الآن من سيطرة عناصر مقربة من تنظيم القاعدة على "المنطقة العازلة" والقرى القريبة من الشريط الحدودي واقتراب هذه العناصر بشكل أكبر من الحدود في الجولان المحتل.
وكان حركة مسلحة تطلق على نفسها "كتائب شهداء اليرموك" اختطفت جنود الأمم المتحدة أمس قرب قرية جملة السورية.
وفي موازاة تضاءل عدد قوات "الأمم المتحدة" عند الشريط الحدودي في الجولان، بسبب القتال الدائر في سورية، عززت إسرائيل من قوات جيشها في الجولان، وبشكل خاص عند المنطقة الحدودية، خلال الشهور الماضية، كما باشرت إسرائيل ببناء جدار الكتروني متطور بهدف منع محاولات تسلل من الأراضي السورية إلى الجولان وإسرائيل.

السابق
قانون الانتخاب يصدّع الأكثرية
التالي
ماذا تقول فتيات؟