بريطانيا تطالب الاتحاد الأوروبي بإجراءات قوية ضد “حزب الله”

دعا وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ أمس في خطاب ألقاه أمام المعهد الملكي للأركان المشتركة بعنوان "مكافحة الإرهاب في الخارج" الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ تدابير ضد "حزب الله" للحيلولة دون تمكّنه من تنفيذ عمليات إرهابية على أراضٍ أوروبية، وذلك بعد اتهام بلغاريا لـ"حزب الله" بالمسؤولية عن تفجير حافلة السياح الإسرائيليين في مطار مدينة بورغاس.

وقال: "نحن نعتقد أيضاً بأن الاتحاد يجب أن يأخذ إجراءات قوية رداً على الاعتداء الإرهابي". وأوضح أن "التحريات التي أجرتها السلطات البلغارية تشير إلى أن الجناح العسكري لحزب الله مسؤول عن العملية. لذا على الاتحاد الأوروبي أن يثبت أنه لا يمكن لأي منظمة في العالم القيام بعمليات إرهابية على أراضٍ أوروبية من دون عواقب". وتابع هيغ: "وفيما نعمل للقضاء على الملاذات الآمنة للإرهابيين علينا أن نكون واضحين جداً أننا لن نرضى بأن تقوم أي دولة في العالم بالسماح لمجموعات إرهابية بشن هجماتها من أراضيها أو عبرها لأن الإرهاب كأداة تستخدم في السياسة الخارجية هو أمر غير مقبول أبداً إن معظم جهودنا في مجال مكافحة الإرهاب نبذلها حالياً في الخارج، حيث يتدرّب الإرهابيون ويخطّطون لهجماتهم في الغرب. ومن غير الممكن لنا أن نتصدى لهم من دون العمل مع الدول الأخرى".

من جهة ثانية، أوضح وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، عن وضع "حزب الله" على لائحة الإرهاب، أن "هذا الأمر سيناقش خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي والقرار سيكون على مستوى أوروبي"، مشددا على أن "ليس من الوارد قبول الإرهاب، ولا يمكن قبول حصول أعمال إرهابية"، لافتا إلى "أننا سنرى ما سيقوله لنا زميلنا البلغاري في شأن العناصر المادية لدى حكومته ونتخذ قرارا". وحذر من ان الرئيس السوري بشارالأسد "إذا واصل بطشه فسيكون الخطر على لبنان كبيراً جداً". وقال إن "الأزمة في سوريا قد تكون لها تداعيات على لبنان، لأن موقف الأسد يقوم على خلط الأمور وإحداث اضطراب في المنطقة برمتها".

السابق
وليد جنبلاط إلى السعودية خلال أيام
التالي
الحريري: حزب الله ليس الشيعة