الشرق الأوسط: الرئيس اللبناني يرجئ موعد الحوار الوطني

أرجأ الرئيس اللبناني جلسة الحوار الوطني، التي كانت مقررة اليوم في القصر الرئاسي في بعبدا إلى 7 من يناير (كانون الثاني) المقبل، وذلك للمرة الثانية على التوالي منذ اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللواء وسام الحسن، نتيجة إصرار فريق "14 آذار" على رفض المشاركة في الحوار.

وقالت مصادر الرئيس اللبناني لنا إن "تأجيل موعد الحوار يعكس إصرار الرئيس سليمان على جمع الفرقاء اللبنانيين وإبقاء طاولة الحوار مفتوحة". ونفت أن يكون التأجيل "نزولا عند رغبة فريق 14 آذار"، مشددة على أن "الأمر ليس كذلك إطلاقا، لكن الرئيس سليمان لن يجري حوارا بين فريق واحد".

وكانت الأمانة العامة لقوى "14 آذار" قد أكدت أمس "تمسكها أكثر فأكثر بموقفها من الحوار وعقمه، خصوصا نتيجة إصرار حزب الله على الاستخفاف بإعلان بعبدا من جهة وعلى إثباته يوميا عدم استعداده للبحث في موضوع سلاحه". ورأت في بيان عقب اجتماعها الدوري أمس، أن "حزب الله عاد فنسف مؤخرا جهود رئيس الجمهورية، من خلال تجاوزه الأصول الدستورية، عبر إعلان أمينه العام عن استعداده استخدام ترسانته الصاروخية بمعزل عن الدولة اللبنانية، كما أنه بدل ومن جانب واحد وظيفة طاولة الحوار المخصصة أصلا للبحث بالسلاح غير الشرعي، وجعل منها مكانا غير دستوري للبحث بأزمة الحكومة".

وأشارت إلى أن "هذا السلوك من قبل حزب الله يؤكد لنا صوابية قرارنا السابق بمقاطعة الحوار"، متمنية على "سليمان خلق مناخات مواتية للحوار من خلال السعي مع كل المخلصين باتجاه استقالة حكومة حزب الله كشرط ضروري لعودة الجميع إلى الحوار الوطني".

السابق
الشرق: سليمان: ليمارس مجلس النواب دوره في إقرار قانون الانتخاب
التالي
الحياة: سليمان ناقش وميقاتي احتمال تأجيل الانتخابات لأسباب تقنية تأجيل الحوار اللبناني الى مطلع السنة