للوطواط سنة عالمية ونشاط في رأس الجبل

للسنة الثانية توالياً، نظم "مركز التعرف على الحياة البرية" في مركزه في منطقة رأس الجبل بعاليه "ليلة الوطواط العالمية- لبنان"، في رعاية سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا إيخهورست وبالتنسيق مع بلدية المدينة، نشاطاً يأتي بعد إعلان برنامج الأمم المتحدة للبيئة العام 2011-2012 "عام الوطواط"، وبدعوة من "جمعية الوطاويط الاوروبية" التي انضم اليها لبنان أخيراً.
وعرض رئيس المركز الدكتور منير أبو سعيد للنشاطات المقامة عالمياً للتعريف بالوطواط ودوره في الطبيعة، الى دور المركز منذ تأسيسه العام 1993 بهدف حماية الحيوانات البرية من خلال نشر التوعية. وأضاف: "الوطواط حيوان مهم جداً بالنسبة الى النظام الايكولوجي وينعكس ايجابا على حياة الانسان ورفاهيته من خلال توزيع بذار الفاكهة والتهام الحشرات".
وألقى بديع خوري كلمة بلدية عاليه، مؤكداً فيها الاجتماع "لتأكيد أهمية البيئة والمحافظة عليها، وخصوصاً اننا نعلم ان ثمة دولاً ومؤسسات عديدة ترصد موازنات كبيرة للمحافظة على البيئة، ومن بينها مجلس بلدية عاليه ورئيسه وجدي مراد الذي عرف أهمية هذا المركز، وهو الوحيد في الشرق الاوسط الذي يعنى بالمحافظة على البيئة من منظور بحثي وعلمي".
ونوهت إيخهورست بالطريقة التي يعرف فيها المركز الأولاد الى الحياة البرية، مبدية دعمها ودعم الاتحاد الاوروبي. أضافت: "أنا معكم لنتعلم الكثير عن حيوان مميز ورائع وهو الوطواط، وأجد من المهم مشاركتكم في عملكم مع الأولاد لنرى أهمية المحافظة على البيئة من خلال ما تقومون به".
وأقيمت سلسلة من المحاضرات في قاعة "الخيمة العلمية" في المركز، الى نشاطات وألعاب عن الوطواط وبيع تذكارات يعود ريعها لدعم البحوث ودراسات المسح والمحافظة على الوطاويط في لبنان.  

السابق
روبوت لبناني يغني عن الممرضة
التالي
زياد برجي: لهذا أبكيت إليسا!