فيروس “فلايم” لعرقلة البرنامج النــووي الإيراني

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الولايات المتحدة وإسرائيل طورتا معاً فيروس كمبيوتر معقد أُطلق عليه اسم "فلايم" لجمع معلومات استخبارية بهدف القيام بعمليات تخريب الكترونية تهدف إلى إبطاء قدرة إيران على انتاج سلاح نووي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين مطلعين أن الفيروس قام سراً بمسح شبكات الكمبيوتر الإيرانية ومراقبتها، وأرسل معلومات استخبارية بشكل مستمر لشنّ حرب الكترونية.

ويشارك بالبرنامج وكالة الأمن القومي الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية (سي أي إي) والجيش الإسرائيلي، وتشمل استخدام برامج الكترونية مدمرة أخرى مثل فيروس (ستاكسنيت) لإحداث أعطال بتجهيزات التخصيب النووي الإيرانية.

وقال مسؤول استخباراتي سابق رفيع المستوى إن "الأمر يشبه تحضير ساحة المعركة لعمل سري آخر".

وقالت الصحيفة إن اكتشاف الفيروس دفع بإيران إلى طلب المساعدة من شركة روسية ومختبر في المجر.

وقالت الصحيفة إن فيروس (فلايم) يشبه إلى حدّ ما فيروس (ستاكسينت)، ويعتبر الأكثر تعقيداً والأكثر سرية حتى الآن، وقال خبراء إن الفيروس قادر على اختراق شبكات مؤمنة جداً والتحكم بوظائف الكمبيوتر، ويتمكن الفيروس من تشغيل ميكروفونات الكمبيوتر والكاميرات ولوح المفاتيح وأخذ صور للشاشة وسحب معلومات من الصور وإرسال الأوامر والبيانات من خلال تقنية البلوتوث.

وقال مسؤولون إنه تم تطوير (فلايم) قبل 5 سنوات ضمن عملية أميركية- إسرائيلية سرية مشتركة أطلق عليها اسم "العاب أولومبية"، هدفت إلى إبطاء البرنامج النووي الإيراني وتخفيف الضغوط الهادفة إلى شنّ هجوم عسكري وتمديد الوقت أمام الدبلوماسية والعقوبات.
  

السابق
“القبس”: لبنان لن يقبل بأي تفسيرات لحوادث المخيمات
التالي
محاولات اكثرية لترميم العلاقات الداخلية المهتزة كهربائيـاً