حزب الله يشن حملة على قاضية بسبب إطلاق سراح “عملاء اسرائيليين”

أكد نائب الامين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم أن "القضاء يتحمل مسؤولية عدم التهاون مع العملاء الاسرائيليين بالضوابط التي يعتمدها القضاء اللبناني".

وقال قاسم أمس السبت "اطّلعنا في هذين اليومين على عمل أحد القضاة اللبنانيين الذين يصل إليهم التمييز بأحكام العملاء، وبعضهم من تجاوزت أحكامه الابتدائية أو الاستئنافية عشر سنوات أو خمسة عشر عاماً".

وأشار الى أن "هذا القاضي يُطلق عدداً من العملاء بالتمييز من دون أن يأخذ في الاعتبار ملفه المليء بالعمالة والذي يتطلب حكماً"، واعداً بأن "متابعة هذا الأمر ستتم بالقنوات العادية".

وقد شنت قناة "المنار" التابعة لـ"حزب الله" مساء أمس حملة على رئيسة محكمة التمييز العسكرية القاضية أليس شبطيني، وقالت في هذا الصدد "خرج بعض القضاء اللبناني لارتكاب سابقة خطيرة بإخلاء سبيل مجموعة من العملاء الاسرائيليين لم يقضوا سوى سنة وشهور من أحكام قضت بسجنهم بين 5 سنوات و15 سنة".

وأضافت "أسباب إطلاق العملاء الستة بقيت مجهولة بقدر ما هي مشبوهة. وخطورة الموقف تستدعي أسئلة عن دوافع ما أقدمت عليه القاضية شبطيني، ولماذا فعلت شبطيني ما فعلت في هذا الوقت؟ والسؤال الأخطر: لمن تقدم القاضية شبطيني أوراق اعتمادها وهي من الأسماء المرشحة لرئاسة مجلس القضاء الأعلى؟".

وقد أطلقت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة القاضية شبطيني، حسب المعلومات، سراح أربعة موقوفين من آل العلم في ملف التعامل مع اسرائيل.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة قضت بحبس الاربعة من 10 الى 15 سنة. وهم موقوفون منذ عامين وعشرة أشهر وقدم وكيلهم طعناً بالحكم الصادر عن محكمة البداية فوافقت عليه محكمة التمييز العسكرية قبل ستة اشهر وقررت إعادة محاكمتهم من جديد.

وقالت القاضية شبطيني لـ"النهار" إن "قرار تخلية الاربعة جاء من المحكمة ككل ولم يمانع مفوض الحكومة بعد طلبات تخلية عدة تقدموا بها منذ قبول الطعن الصادر عن محكمة التمييز العسكرية، ومحاكمتهم ستتابع".

وأشارت الى أن بين "المخلّين ثلاثة مرضى جداً يكلفون الدولة مالاً لمعالجتهم، ومضى عامان وعشرة اشهر على توقيفهم.

وقالت "لا يمكن أن نميز بين متهم ومتهم آخر. فلا صيف ولا شتاء على سطح واحد. وغير صحيح أنني أنا من خلّيتهم ولكن معي في المحكمة أربعة ضباط. توجد موافقة من المحكمة ككل على تخليتهم. كما أن النائب العام التمييزي سعيد ميرزا ارتأى ترك الأمر للمحكمة".

السابق
“اليونيفيل” احتفلت باليوم الدولي للتوعية على الألغام
التالي
طه لا يـزال متوارياً والمعلومات متضاربة عن مكانه