ميقاتي: بري يعرف “البير وغطاه” … ولديّ حل للكهرباء

أطلق الرئيس نحيب ميقاتي سلسلة مواقف في حديث الى "السفير" حول ملف الكهرباء:
– قال إنه لم يدع اللجنة الوزارية المعنية بملف بواخر الكهرباء الى الاجتماع أمس لأنه أصبح مقتنعا باستحالة التوصل الى مقاربة مشتركة للموضوع، "وبالتالي فقد وجدت انه ليس من المفيد الاستمرار في استهلاك الوقت وعقد اجتماعات غير منتجة، بعدما استنفدت اللجنة الحد الاقصى الممكن من النقاشات والطروحات، من دون التوصل الى وضع توصيات مشتركة".
– أوضح أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على تقرير سيرفعه الى مجلس الوزراء متضمّناً تصوّره للخيارات المتاحة للحدّ من أزمة الكهرباء، "وليتحمّل مجلس الوزراء مجتمعاً مسؤوليته في اتخاذ القرار المناسب بعدما يناقش كل الآراء، وأنا لست بصدد أن أستأثر بأي قرار أو أن أفرض رأيي على أحد".
– اعتبر ان "ارتفاع أسعار المحروقات عالمي، وليس كل شيء في يدنا، وإذا كان البعض يريد ان نلغي الرسم المتبقي على صفيحة البنزين وقيمته أربعة آلاف ليرة، فليؤمنوا مداخيل بديلة للخزينة، لأن إلغاء الرسم من دون إيجاد إيرادات موازية، سيعني وقف الإنفاق والرواتب والزيادات.. فهل هذا هو المطلوب؟".
– حول تعليقه على تلويح الرئيس نبيه بري بعقد جلسة نيابية لمساءلة الحكومة إذا لم تنجز المطلوب منها في ملف هيئة إدارة قطاع البترول قبل بداية الشهر المقبل، أجاب: "لو كان أحد آخر غير الرئيس بري ينتقد لتفهمت الأمر، أما هو فيعرف "البير وغطاه".. لقد وضع مجلس شورى الدولة 51 ملاحظة على مشروع تشكيل الهيئة وكان لا بد من ان نأخذ ببعضها ولهذا تأخر إقراره، وبالنسبة الى تعيين أعضاء الهيئة لا يمكن ان يتم ذلك بطريقة مسلوقة ونحن حددنا مهلة شهر حتى يحصل التعيين وفق الآلية الموضوعة".
إلى ذلك، أكدت مصادر ميقاتي لـ"الديار" ردا على سؤال عن انتقادات الرئيس بري والعماد ميشال عون والاكثرية للحكومة "الرئيس بري وكل شخص حر في اتخاذ الموقف الذي يريده"، وقال: "الحكومة مستمرة في عملها.. والرئيس ميقاتي يشدد على ضرورة تعاون الجميع لمعالجة الملفات المطروحة امام الحكومة لا سيما اقتصاديا وماليا واداريا".
ردت اوساط الرئيس ميقاتي لـ"النهار" على كلام وزير المال محمد الصفدي عن اختصار ميقاتي دور الوزارات، فتساءلت "اين جرى هذا الاختصار؟"، واضافت "ان رئيس الوزراء يشارك في اعداد كل الملفات ويطرحها على جدول الاعمال، وتاليا فان الكلام على اختصار دور الوزراء في غير محله وتعمية للوقائع التي تدحض هذا الكلام. ورفضت ان يكون دور رئيس الحكومة محصورا بنقل الافكار لانه حريص على ممارسة دوره وصلاحياته في ابداء الرأي في كل الملفات المطروحة على ان يكون الرأي النهائي لمجلس الوزراء".
الصفدي: لا خلاف سياسي مع ميقاتي
اكد وزير المالية محمد الصفدي ان ليس هناك خلافا سياسيا بينه وبين ميقاتي، بل الخلاف هو تقني فقط حول اكثر من ملف، مشددا على ان اللجنة الوزارية التي تبحث الحسابات المالية "شكلت بطلب من مجلس الوزراء، ولذلك لا يمكن ان يقدم احد اعضائها تقريره بشكل منفصل"، مشيرا الى ان وزارة المالية بحاجة لاعادة دراسة موازنة 2012 لان النفقات زادت كثيرا بسبب التغييرات التي حصلت على زيادة الاجور.
 

السابق
دلالات بيان مجلس الأمن حول سورية
التالي
يسرا: شائعة وفاتي أصابت والدتي بانهيار نفسي