مقابل اللجوء السياسي في روسيا.. هل يتسلم الشرع رئاسة سورية لفترة انتقالية !؟

تحدثت مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية، عن خطة وصلت الى إسرائيل نسخة منها تظهر ان «روسيا تحاول انهاء الاضطرابات المسلحة في سورية ومساعدة حليفها الرئيس بشار الاسد»

ونقلت صحيفة "معاريف" عن المصادر ان «موسكو طرحت على نائب الرئيس السوري فاروق الشرع، امكانية أن يحل محل الاسد في الرئاسة لفترة انتقالية. بالتوازي مع مغادرة الاسد دمشق وحصوله على لجوء سياسي في روسيا مع عائلته» .
وكتبت أنها علمت بأن الشرع زار موسكو سرا يوم الجمعة، 16 كانون الاول. والتقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومحافل اخرى في الحكم. وبعد النفي الاول، أكدت محافل في الكرملين أمر الزيارة وأشارت الى أن نائب الرئيس الشرع وصل لاجراء محادثات هامة في روسيا على خلفية الازمة في سوريا دون الدخول في تفاصيل. ويعد هذا أحد اقتراحات الحل للازمة في سوريا، والذي طرح أيضا بالتشاور مع الادارة الاميركية.

واشارت الصحيفة الى انهم في روسيا غير معنيين بهجر الاسد وحكمه الذي يعتبر حليفا منذ عشرات السنين. وذكرت انهم في موسكو يضربون مثلا الهجر الاميركي بحليفهم القديم في المنطقة، الرئيس المصري حسني مبارك، الأمر الذي مس جدا بمكانة الولايات المتحدة في المنطقة. وتعارض روسيا بشدة كل عملية تشبه تلك التي اتخذتها الاسرة الدولية في ليبيا، ومع ذلك فان الوضع الصعب في روسيا والتخوف من صعود الاخوان المسلمين لا يترك للروس مفرا وحقيقة أن الشرع هو سني؟ والسنة يشكلون الاغلبية في الدولة ؟ يجعل من السهل عليهم تتويجه كخليفة مؤقت للاسد الذي ينتمي للاقلية العلوية الحاكمة.

يذكر ان الشرع هو أحد مخضرمي الحكم السوري الذي تولى مناصب رفيعة عديدة منذ عهد الرئيس السابق حافظ الاسد. وبعد صعود بشار الى الحكم شهدت القيادة السورية سلسلة صدمات وتغييرات في المناصب، ولكن الشرع بقي في منصبه بصفته إحدى الشخصيات القوية في حزب البعث.

الى ذلك، اصدرت قيادة أركان الجيش الإسرائيلي سلسلة جديدة من الاوامر والانظمة للتصدي لاحداث شاذة في هضبة الجولان ستدخل حيز التنفيذ الاسبوع الجاري في أعقاب الوضع الحساس في سورية.

وقال ضابط اسرائيلي رفيع المستوى: «علينا أن نكون جاهزين لامكانية أن تنشأ في ظل الفوضى أحداث ضدنا». وتابع: «في الجيش يسعون الى الاستعداد لجملة الاوضاع المحتملة، كأن يمل مثلا ضباط سوريون عملهم فينفسوا احباطهم على اسرائيل او خلية تستغل الفراغ في الجبهة وبتوجيه من حزب الله تطلق صواريخ نحو بلدات في الجولان».  

السابق
النظام السوري..مشانق في الطريق
التالي
بيضون: لتشكيل لجنة تحقيق بشأن عرسال