ايران تحجب “السفارة الافتراضية الأمريكية”

ندد البيت الأبيض بقرار السلطات الإيرانية حجب الموقع الافتراضي للسفارة الأمريكية الذي أقامته واشنطن للتواصل مع الإيرانيين. وحجبت السلطات الإيرانية موقع الخارجية الأمريكية ساعات فقط بعد إطلاقه، وقالت وكالة أنباء فارس "أبطل قرار حاسم للسلطات الإيرانية مؤامرة خبيثة أخرى للأمريكيين".
ندد البيت الابيض اليوم الاربعاء بقيام ايران بحجب موقع "سفارة افتراضية" على الانترنت اقامتها وزارة الخارجية الامريكية للتواصل مع المواطنين في الجمهورية الاسلامية.

وقال البيت الابيض في بيان "من خلال هذا العمل برهنت الحكومة الايرانية مرة أخرى على اصرارها على بناء ستار الكتروني من الرقابة والمنع حول شعبها."

وحجبت السلطات الايرانية في وقت سابق من اليوم موقعا الكترونيا بعد ساعات من قيام وزارة الخارجية الامريكية باطلاقه ليكون "سفارة افتراضية" على الانترنت.

وجاء في بيان موجه لكل من يحاول زيارة موقع

(iran.usembassy.gov)

"وفقا لقانون الجريمة الالكترونية فان الدخول الى هذا الموقع غير ممكن."

وموقع "السفارة الافتراضية في طهران" –الذي يعلن صراحة انه لا يقدم خدمات قنصلية– هو محاولة من وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون لاعطاء الايرانيين نظرة ودية للولايات المتحدة التي تطلق عليها النخبة الحاكمة في طهران وصف "الشيطان الاكبر".

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وايران منذ اقتحام السفارة الامريكية في طهران في 1979 واحتجاز موظفيها رهائن 444 يوما وهو العام ذاته الذي قامت فيه الثورة الاسلامية.

وعلقت وكالة انباء فارس شبه الرسمية على حجب الموقع قائلة "أبطل قرار حاسم للسلطات الايرانية مؤامرة خبيثة أخرى للامريكيين."

ولا يزال باستطاعة الايرانيين الدخول الى الموقع باستخدام شبكة افتراضية خاصة او (في.بي.ان) وهو برنامج يمكنه اختراق الحصار الحكومي واساسي للملايين من مستخدمي موقع فيسبوك في ايران.

وفي واشنطن قالت وزارة الخارجية الامريكية انها على علم بحجب الموقع لكنها تعتقد انه لا يزال بامكان الايرانيين الدخول اليه بواسطة (في.بي.ان) او وسائل اخرى.

السابق
حمدان: إقامة معسكرات للمخربين على حدودنا الشمالية تهديد للأمن الوطني
التالي
فيلتمان غادر عين التينة دون الادلاء بتصريح