طورسركيسيان: تمويل المحكمة واجب على لبنان وطالما ميقاتي في السلطة التنفيذية فعليه ان يمولها وشربل نحاس لا يزال يعيش بعقلية النظام السوفياتي القديم

رأى عضو كتلة "المستقبل" النائب سيرج طورسركيسيان في حديث الى محطة "اخبار المستقبل"، "أن وزير العمل شربل نحاس لا يزال يعيش بعقلية النظام السوفياتي القديم".

وأكد النائب طورسركيسيان "أن تمويل المحكمة الدولية ليس هدية من احد، بل هو واجب على الجمهورية اللبنانية، وطالما ان الرئيس نجيب ميقاتي في السلطة التنفيذية فعليه ان يمولها"، مشيرا الى "ان الرئيس ميقاتي يقوم بنوع من الفولوكلور في الداخل والخارج".

وقال: "إن موقف ميقاتي من التمويل لا يعبر عن حقيقة الامر، لانه لو كان جديا في موضوع التمويل لكان خرج بصيغة تؤكد هذا الأمر، كما ان "حزب الله" لن يستطيع التراجع عن مواقفه تجاه المحكمة لانه سبق ووصفها بالاسرائيلية وليست موجودة، كما ان النائب ميشال عون اعتبرها غير دستورية. لكن في النهاية هناك موقف يجب ان يتخذ لانه في مصلحة لبنان".

اضاف: "هناك رئيس حكومة تم اغتياله (الرئيس الشهيد رفيق الحريري) ويجب على المرء في الحد الادنى ان يسير بوضوح تجاه هذه المسألة من دون مواربة وألاعيب سياسية لا تنفع. الفريق الآخر يريد كسب الوقت من اجل التوصل الى صيغة معينة، وفي الوقت عينه يبين ميقاتي وكانه زعيم و"قبضاي" يريد فرض رأيه. وفي النهاية سيتم التمويل وكل ما يجري هو لاعطاء ميقاتي مساحة أوسع ووضعه في مصاف الزعيم وكأنه صاحب الصوت الوازن في الحكومة وهو المقرر في لبنان، ونحن نعرف ان المقررين الاساسيين هم من أنشأوا هذه الحكومة اي "حزب الله" وسوريا".

وتابع: "لكل شخص في الحكومة مصلحته الشخصية لكن يجب ان نكون متفقين على ان التأثير السوري اصبح في نهايته، واصبح كل ما يجري مجرد تأثير معنوي سوري عبر فرقاء معينين. هؤلاء الفرقاء الذين يمثلون الخط السوري في لبنان أصبح لديهم أجندة خاصة بهم وبالتالي لم يعودوا يسيرون بصورة عمياء او ان يتجاهلون ما يجري في سوريا".

واعتبر النائب طورسركيسيان ان "كل هذا الضياع الحاصل في الحكومة سببه ان فرقاءها مضغطون وغارقون، ولهذا نحن نطالب بعودة سياسيات الحكومة التي كان يترأسها الرئيس سعد الحريري التي كان لها وزن".

الى ذلك، تطرق طورسركيسيان الى سلاح "حزب الله"، فقال: "صحيح ان لـ"حزب الله" شرايينه الخارجية، لكن موضوع السلاح هو موضوع لبناني، وهذا الأمر يضر بصورة هذا السلاح الذي أساسه مقاوم. الحزب هو حزب لبناني رغم تأثره بحليفه الايراني".

وعن زيارة وفد من "حزب الله" إلى موسكو لشرح وجهة نظره من المحكمة الدولية والاوضاع في المنطقة وما يجري في سوريا، أعرب طورسركيسيان عن اعتقاده ان "وفد الحزب سيحاول إيصال وجهة نظره حيال الاوضاع في لبنان والمنطقة، ولا سيما ما يجري في سوريا، لكن بالنسبة للمحكمة، فإن موقف موسكو من هذا الموضوع حسم منذ زمن".

وفي ما يتعلق بموضوع النزول الى الشارع، قال: "كل شيء وارد، ونزولنا الى الشارع يختلف عن نزول الآخرين اليه، لانهم عندما نزلوا قطعوا الطرقات واغلقوا المطاعم وخنقوا العالم والحياة في بيروت، ونحن لن نقم بذلك. هذه هي طريقة نزولنا وضغطنا على الرئيس ميقاتي ولكن نحن ننتظره في موضوع المحكمة".

من ناحية اخرى، رأى النائب طورسركيسيان أن وزير العمل شربل نحاس "لا يزال يعيش بعقلية النظام السوفياتي القديم، وهو يعتبر نفسه من المفكرين مثل "تروتسكي"، بينما هو لا يدري ان الامور تبدلت والانظمة الديكتاتورية سقطت والانظمة السوفياتية اصبحت من الماضي، نحن نريده ان يتأقلم وان يتعاون مع زملائه لكي نصل الى نتيجة لصالح الشعب".
وقال: "الاتهام المستمر من "التيار الوطني الحر" للباقين بالفساد لا يجوز، وما جرى بين وزراء "التقدمي" و"الوطني الحر" في جلسة مجلس الوزراء امس نوع من الدلال السياسي المستمر".
اضاف: "عندما نحصل على الكهرباء 24 ساعة في اليوم سأهنئ الوزير جبران باسيل"، مذكرا بأن "زميله (باسيل) الوزير نقولا صحناوي قال منذ اليوم الاول لتوليه الوزارة إنه سيخفض تعرفة الانترنت 80 بالمئة، واليوم تبين لنا ان هذا الكلام غير صحيح، حتى ان سرعة الانترنت لم تزداد".
وردا على سؤال، قال: "كل هذه استعراضات من اجل الانتخابات. الوزير نحاس ليس سهلا والمشكلة هو رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن الذي لا يجب ان ينسى احد انه كان سبب بداية أحداث 7 أيار".  

السابق
بييتون يستنكر بعد لقائه منصور الخروقات السورية ويدعو الى حماية اللاجئين السوريين والى الاسراع في ترسيم الحدود
التالي
مصادر الثوار الليبيين لـ”المنار”: القاء القبض على معمر القذافي وأحد اولاده وعدد من قياداته في سرت