علمياً: الحب لا يدوم أكثر من 3 سنوات

نشرت الباحثة الفرنسية المختصة في طب الأعصاب لوسي فانسون كتاباً أطلقت عليه اسم "كيف يحدث الحب؟"، أكدت من خلاله ان حالة الشعور بالحب لا تتجاوز 3 سنوات في أحسن الحالات، وان ما يرافق هذه الحالة من إحساس بالسعادة والنشوة في الواقع ليست إلا انعكاساً لعوارض جسدية ونفسية تؤدي الى إفرازات لهرمونات المخ، لا تلبث إلا ان تقل مع مرور الزمن الى ان تتلاشى نهائياً، ليحل عوضاً عن الشعور بالرغبة في التحليق عالياً بين السحب الشعور بالملل، بل والندم في أحيان كثيرة.

ومن الهرمونات التي أشارت اليها فانسون الـ"دوبامين" والـ"إندروفين" والـ"أوسيتوسين"، مؤكدة ان المخ هو الذي يتحكم في الحب، وانه مهما طال تأثير "الكوكتيل السحري" المتعلق بشخصية الإنسان الذي يعيش قصة حب، فإنه لا يزيد عن 3 سنوات فقط.
وعن العوامل التي تدفعنا لاختيار هذا الشخص دون ذاك، رجّحت فانسون ان الأمر خاضع لعدد من المؤثرات الخارجية منها الرائحة على سبيل المثال، مشيرة الى عدم وجود حقائق علمية تؤكد صحة هذه النظرية.
واتفق باحث اخر حول سنوات الحب الـ 3 هو الأميركي ويليام روبنسون. وعزا من خلال أحدث دراساته فترة حالة الحب المؤقتة الى الهرمونات التي يفرزها المخ، مشبهاً إياه بالبطارية القادرة على العمل لـ 3 سنوات فقط.
  

السابق
لهذه الأسباب تنحى كاسيزي
التالي
اسالوا وزير الاتصالات !!؟