التصويت لمغارة جعيتا واجب وطني

ذكّرت وزارة السياحة اللبنانيين كافة، مقيمين ومغتربين، بالواجب الوطني الملقى على عاتقهم، وهو التصويت لمغارة جعيتا في مباراة «عجائب الدنيا السبع الجديدة» والتي باتت في مراحلها النهائية.
واعتبرت في بيان اصدرته أمس أن «مغارة جعيتا، هي معلم وطني بامتياز، وتستحق ان تكون واحدة من عجائب الدنيا السبع، لما تحتويه من كنوز قيّمة، وهي ملك لكل مواطن لبناني. وانطلاقاً من ذلك، تدعو وزارة السياحة المواطنين من كل شرائح المجتمع اللبناني، طلاباً وموظفين وقوى أمن وجيش ومقيمين ومغتربين، إلى التصويت بكثافة لمغارة جعيتا، لأن وصول هذا المعلم الوطني إلى المرحلة النهائية، أمر سيعطي السياحة اللبنانية قيمة مضافة».
كما ذكّرت الوزارة أن «هذا المعلم الوطني هو ملك للدولة اللبنانية، وبالتالي فإن وزارة السياحة، التي أعطت حق الاستثمار لشركة ماباس، تملك حق الإشراف الدائم على مرفق جعيتا. وانطلاقاً من مسؤوليتها، تقوم وزارة السياحة بمراقبة كل الأعمال والنشاطات التي تجري في المغارة، فالشركة المستثمرة بذلت جهوداً مشكورة لتطوير هذا المعلم وإبرازه، معتبرة أن هذا الجهد لا يعطي الشركة المستثمرة حق التصرف في المغارة وكأنها أملاك خاصة، ومن هنا التذكير بوجوب الحصول على موافقة وزارة السياحة المسبقة قبل القيام بأي نشاط داخل المعلم حفاظاً على المعلم وموجوداته».
تصريح وردّ
وعن تصريح الشركة المستثمرة أن هناك غياباً لأي دعم رسمي لمغارة جعيتا، أوضحت الوزارة أن هذا التصريح هو بعيد عن الواقع، لأنه على المستثمر أن يتذكر بأن دوره هو تنفيذ توجيهات الدولة لأن دوره هو إدارة المرفق لمصلحة الدولة، وبالتالي لا يحق له التفرد أو أخذ المبادرات بأي أعمال من دون عرضها وأخذ الموافقات عليها. أما وزارة السياحة فهي لم توفر جهداً في سبيل معالجة مشاكل الشركة المستثمرة أن لجهة المخالفات المرتكبة من الشركة والتي كانت نتيجتها عدم إنشاء المراحيض، أو لجهة أخذ المبادرة في تطوير المرفق.
أما بالنسبة إلى موضوع اكتشاف الممرات الجوفية في المغارة، فرأت أنه «كان الأجدى للشركة التقدم من الوزارة بالمشروع مسبقاً للحصول أولاً على الموافقة وبيان جدوى هذا المشروع، وثانياً على الدعم المطلوب، خصوصاً أن هذا العمل كان من الممكن ان يعرض حياة الغطاسين للخطر او ان يتسبب بأضرار في المغارة».
وأكدت الوزارة التزامها حتى النهاية بدعم مغارة جعيتا وتطويرها، وهي تقوم على تنفيذ حملة متكاملة لدعم التصويت لمغارة جعيتا بالتعاون مع كل الوزارات ومنها وزارة الاتصالات، وقد انشأت لهذا الخصوص وحدة مختصة في الوزارة لدعم التصويت لمغارة جعيتا.
ويعقد وزير السياحة فادي عبود اليوم، بالاشتراك مع وزير الاتصالات نقولا صحناوي مؤتمراً صحافياً، عند العاشرة والنصف، في مبنى وزارة السياحة، للإعلان عن خطوات تقوم بها وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة السياحة لدعم التصويت لمغارة جعيتا.

السابق
ألعاب نارية قاتلة في ايطاليا
التالي
مسعود الأشقر: البطريركية المارونية أساس بناء لبنان الكيان