جمود في سوق العقارات واتجاه الى الشقق السكنية الصغيرة

أشارت شركة "رامكو" للاستشارات العقارية إلى أن سوق العقارات في لبنان قد مرّ بأسوأ مرحلة منذ خمسة أعوام، حيث تمّ بَيع عدد قليل جدا من الشقق السكنية خلال الفصل الثاني من هذا العام، كما أن عمليات بيع الأراضي كانت محدودة للغاية.

واعتبر التقرير ان الركود العميق في السوق العقارية، سببه الأزمة السياسية التي تزامنت مع عدم تشكيل الحكومة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام، إضافة إلى حالة عدم اليقين الناجمة عن الاضطرابات السياسية في المنطقة، والتوترات المحيطة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

أضافت "رامكو" أن المشترين يدركون أن الوقت حاليّا هو في صالحهم، وغالبا ما يكونون على استعداد وفي انتظار الفرصة المناسبة. إلّا أنها أعربت عن قلقها إزاء الزيادة المستمرة في أسعار الأراضي، معتبرة هذه الأسعار غير منطقية مقارنة مع أسعار مبيعات الشقق السكنية. وأشارت إلى أن أسعار الأراضي لا يمكن أن تستمر بالارتفاع إلى أجل غير محدد، كون أصحاب العقارات سيرضخون في نهاية المطاف إلى واقع السوق.

كما لفتت الى ارتفاع الطلب على الشقق ذات الأحجام الصغيرة بمساحة 100 م2 الى 250 م2، وبأسعار تتراوح بين 500 و800 ألف دولار، بينما أشارت الى ان الطلب على الشقق السكنية الراقية والكبيرة كان محدودا.

وفي ما يتعلق بالمكاتب من الفئة "أ" في بيروت، أشارت "رامكو" إلى أن العرض ضئيل ولا يوازي الطلب. وأضافت ان المكاتب المتاحة تقع في وسط مدينة بيروت، وتجذب كبرى الشركات المحلية والدولية. وقدرت أسعار الإيجارات هناك بمبلغ 325 إلى 375 دولارا أميركيا لكلّ متر مربع سنويا، في منطقة "بارك أفنيو"، وبمبلغ 275 إلى 325 دولارا للمتر المربع سنويّا في منطقة الأسواق التجارية في بيروت.

ولفتت الى أن الطلب يأتي في الدرجة الثانية على منطقة الأشرفية – التباريس – شارع شارل مالك، حيث المباني والمكاتب الراقية التي تتراوح إيجاراتها بين 250 و275 دولارا أميركيا للمتر المربع سنويا. كما لاحظت أيضا أن منطقة فردان وكليمنصو في الجزء الغربي من بيروت، تحوي نوعية جيّدة من المكاتب. وقدرت أسعار الإيجارات في فردان بمبلغ 250 الى 275 دولارا للمتر المربع سنويا، وبمبلغ 225 إلى 250 دولارا للمتر المربع سنويّا في كليمنصو.

السابق
حوري: حزب الله محشور ويواجه تعقيدات متعلقة بالمحكمة
التالي
قرطباوي: لخطة شاملة تعالج مشكلة السجون