جلسة ماراثونية بدأ التطبيق الفعلي فيها للإنماء المتوازن

ناقش مجلس الوزراء  آلية التعيينات والنسبة الواجب اعتمادها من داخل الملاك وخارجه، وتم التشديد على ضرورة التزام القانون. وفي هذا الاطار، تقرر تعيين غسان بيضون مديرا عاما للاستثمار في وزارة الطاقة، وأُرجىء بت تعيينات أخرى متوافق عليها في اعتبار انها لم تدرج على جدول اعمال الجلسة، ومنها تعيين المدير العام للتعليم المهني والتقني.
ووافق المجلس على تقتراح لوزير الداخلية مروان شربل سحب بندين من جدول اعمال يتعلقان بترميم بيوت الفلسطينيين في المخيمات، ذلك من أجل اعادة النظر فيهما لملاءمتهما مع القوانين اللبنانية المرعية الاجراء.
وكان المجلس توقف في مستهل الجلسة عند الاعتداء الاسرائيلي على السيادة اللبنانية في منطقة الوزاني، واستمع في هذا الاطار الى تقرير لوزير الدفاع الوطني فايز غصن. كذلك أطلع ميقاتي المجلس على ما دار في اللقاء الذي جمعه صباحا مع موفد الأمين العام للامم المتحدة مايكل وليامز، وما تبلغه لبنان من قلق دولي على أمن هذه القوات والمطالبة بتوفير الحماية لها في تحركاتها، وخصوصا خارج المنطقة الأمنية شمال نهر الليطاني.
وإذ أكّد ميقاتي أنه يشترك مع سليمان في التأكيد "أنّ الجيش يقوم بواجبه كاملا في الدفاع عن السيادة والاستقلال والكرامة الوطنية"، في اشارة الى تصديه للخرق الاسرائيلي في الوزاني أمس الاول، أعلن وزير الخارجية عدنان منصور أمس أن لبنان سيتقدم اليوم عبر بعثته في الامم المتحدة بشكوى ضد اسرائيل لخرقها القرار 1701 وتوغل جنودها في الوزاني أمس الاول.
وردا على سؤال عن قرار إيطاليا خفض نحو 700 جندي من كتيبتها العاملة في اطار قوة "اليونيفيل" في الجنوب، قال منصور: "إن القرار الإيطالي لا يعود إلى أي موقف سياسي من لبنان، وإنما لأسباب اقتصادية وتقشفية مالية. وإن إيطاليا اتخذت هذا القرار ليس لخفض عدد جنود كتيبتها في لبنان فقط، وإنما أيضا لخفض عدد جنود كتائبها العسكرية التي تعمل في قوات للأمم المتحدة في عدد من الدول.
وليلا قالت مصادر ميقاتي لـ"الجمهورية" إنّ الجلسة الماراتونية لمجلس الوزراء "كانت جلسة عمل من الطراز الرفيع جرى خلالها بدء التطبيق العملي لشعار "الإنماء المتوازن".

السابق
قانصوه : العقوبات الاميركية على شخصيات لبنانية تدخل سافر في الشؤون الداخلية
التالي
الأخبار : الحكومة تُعيد الماليّة العامّة الى حضن القانون