النهار : انفجار الضاحية استهدف القنطار و”حزب الله” ينفذ مناورتين

سليمان والسنيورة: هل الحوار على طريقة الفن للفن؟
بري وميقاتي يدرسان التعاون والاتحاد العمالي يلاحق زيادة الأجور

النهار قالت :
اعتصم المسؤولون على المستويات كلها امس بالصمت حيال قرار المحكمة الخاصة بلبنان نشر الاسماء والصور والسير الذاتية للمتهمين الاربعة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه. فبدا وكأن الجهات الرسمية غير معنية بهذه الخطوة التي أثارت اهتماماً واسعا في الاوساط السياسية ولا تزال، علماً أن مصادر قانونية قالت لـ"النهار" ان ما صدر عن المحكمة هو "اجراء روتيني على نمط المحاكمات الانكلوساكسونية لجهة قواعد الاثبات والاجراء المستندة الى قوانين عدة لبنانياً وانكلوساكسونياً، وبالتالي ليس لهذا الاجراء علاقة بسرية التحقيق كما ليس له مدلول فوق العادة".
سليمان – السنيورة
رئيس الجمهورية ميشال سليمان واصل امس مشاوراته مع القيادات المعنية بهيئة الحوار الوطني، فاستقبل رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة بعدما استقبل سابقاً عدداً من اقطاب الحوار. وافادت مصادر قصر بعبدا ان الهدف من اعادة اطلاق الحوار هو "تمكين لبنان من اجتياز المرحلة الراهنة والمقبلة بالتماسك الوطني والتفاهم بين اللبنانيين".
وصرّح الرئيس السنيورة لـ"النهار" بأنه جرى في اللقاء "طرح مواضيع عدة لها علاقة بالانتخابات والحوار، فيما ركزت من ناحيتي على الدولة ودورها والتحديات التي تواجهها". وقال: "نحن بالطبع مع الحوار انطلاقاً من الموقف الذي سبق لكتلة المستقبل ان اكدته وهو انه حتى يكون الحوار هادفاً ومجدياً ومحققاً لغاياته، فانه يقتضي حصر بند الحوار بموضوع سلاح "حزب الله" وفق جدول الاعمال الاساس لهيئة الحوار الوطني المنعقدة في الثاني من آذار عام 2006، وبالتالي عدم ادراج اي بند آخر على جدول الاعمال وأن يأتي الاستعداد للحوار بشكل واضح من قبل حزب الله حول موضوع السلاح وتحديد تاريخ محدد لانجاز الاتفاق حول هذه القضية، ومشاركة الجامعة العربية وفقاً للتفاهمات السابقة، على ان يقترن ذلك بوضع برنامج زمني لتنفيذ القرارات التي اتفق عليها في جلسات الحوار السابقة".
واضاف: "لقد أبدى فخامة الرئيس اهتمامه بالاستمرار في جوجلة الآراء والاستماع الى مختلف الاطراف. ونحن من جهتنا مع الحوار بما له من اهداف وغايات وليس على طريقة الفن للفن".
وهل لمس اهتماماً بما صدر بالامس عن المحكمة الخاصة بلبنان، قال: "بالطبع تناولنا في اللقاء موضوع المحكمة وأموراً عدة لها علاقة بقضية خطف الاستونيين السبعة، وكذلك قضية التنقيب عن النفط. لقد كانت جولة عامة على عدد من المسائل لها عنوان اساسي هو الدولة وضرورة العودة اليها. وبالطبع فان فخامته متعاطف مع فكرة الدولة".
بري – ميقاتي
على صعيد العمل النيابي – الحكومي، زار رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي امس رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية، وذلك في اول نشاط لميقاتي بعد عودته من اجازته في جنوب فرنسا. وذكرت اوساط رئيس الحكومة لـ"النهار" ان اللقاء تابع "ورشة التعاون بين المجلس النيابي والحكومة في كثير من المشاريع التي تهم الناس وقضاياهم الاجتماعية والحياتية". وأبدت ارتياحها الى "موقف الدول الخارجية من الحكومة لجهة التعاون والترحيب كما يعبر عن ذلك سفراء الدول المعنية".
أما بالنسبة الى موضوع التعيينات فأشارت الى أن بتها لن يكون في سلة واحدة وإنما على دفعات كلما نضجت واحدة منها.
عمال ونفط
ولفتت المصادر الى ان لقاء ميقاتي امس مع وفد الاتحاد العمالي العام برئاسة غسان غصن انتهى الى معطيات أكدها غصن بدقة، إذ أوضح ان رئيس الحكومة يرى "أن موضوع الاجور حساس ويجب ايلاؤه الاهتمام اللازم، وقد بادر فوراً للدعوة الى تشكيل لجنة المؤشر واللجان الاخرى. كما سيصار الى تشكيل لجنة مشتركة من الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام لدراسته".
أما في ما يتعلق باجتماع الخبراء المكلفين إعداد تصور أولي بشأن مشروع تحديد واعلان المناطق البحرية اللبنانية والذي ترأسه ميقاتي، فقد شارك في جانب منه رئيس لجنة الاشغال النائب محمد قباني. وافادت مصادر رئيس الحكومة ان الاجتماع هو تعبير عن توجه لايجاد توافق بين الحكومة ومجلس النواب، على أن تقدم الحكومة المشروع ويؤخذ فيه بالاقتراحات والدراسات التي أعدها قباني.
الأسد – باسيل
على صعيد نفطي متصل، أفادت معلومات ان الرئيس السوري بشار الاسد طلب لدى استقباله وزير الطاقة والمياه جبران باسيل في دمشق الاثنين الماضي "تسهيل رسو التزام التنقيب عن النفط والغاز في المياه اللبنانية على روسيا". واشار متابعون لهذا الملف الى ان دمشق تهدف من وراء هذه الخطوة الى إشعار موسكو بأنها تسعى وتضغط بكل قدرتها من أجل أن تفوز شركات روسية بالتلزيم في المياه اللبنانية.
وعلى هامش اللقاء بين الاسد وباسيل، تردد ان الاخير طرح موضوع القيادي في "التيار الوطني الحر" العميد المتقاعد فايز كرم الذي يحاكم بتهمة التعامل مع اسرائيل.
"حزب الله"
في شأن أمني، أوضحت العلاقات الاعلامية في "حزب الله" ان ما جرى مساء اول امس بالقرب من مجمع "سيد الشهداء" في الرويس، ناجم عن انفجار قارورة غاز في منزل احد المواطنين، واقتصرت الاضرار على الماديات.
في المقابل، ذكرت معلومات امنية رسمية لـ"النهار" ان الحادث استهدف الاسير المحرر سمير القنطار الذي يقطن في المكان الذي وقع فيه الانفجار.
إلى ذلك، نفذت "الهيئة الصحية الاسلامية" التابعة للحزب مناورة حية في النبطية، اعلن خلالها نائب رئيس المجلس التنفيذي الشيخ نبيل قاووق "ان صواريخ المقاومة قادرة على ان تصل الى كل منصات ومنشآت اسرائيل النفطية".
وفي بعلبك، نفذ الدفاع المدني في "الهيئة الصحية الاسلامية" مناورة عسكرية أكد فيها مسؤول منطقة البقاع في الحزب محمد ياغي "ان سلاح المقاومة سيبقى سلاحاً مشرّعاً في مواجهة العدو الماكر".

السابق
بزي دعا الجميع الى كلمة سواء حفاظا على الوحدة
التالي
الشرق الاوسط:أهالي المنطقة لا يعرفونهم.. وحزب الله لن يسلمهم