“الراي”: إذا ملأت الأكثرية نصف المناصب الشاغرة فهذا تكفل إنقلاباً

 نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن أوساط قوى 14 آذار "توجسها الكبير من ملف التعيينات، خصوصاً مع صعوبة حصر أضراره إذ يوجد ما يفوق الـ 400 منصب شاغر في الدوائر والمؤسسات في الفئات الاولى والثانية والثالثة وحدها".
وأوضحت: "إذا عمدت قوى الأكثرية الحالية إلى ملء نصفها فقط في أقل الأحوال، فان ذلك وحده سيكفل لها أن تقيم انقلاباً داخل المؤسسات لمصلحة القوى المشاركة في الحكومة وحدها".
ورأت الأوساط أنّه "يتوجب على المعارضة ان تجعل هذا الملف في مقدم أولوياتها، وان تمارس كل الضغوط المعنوية والسياسية والاعلامية وحتى الشعبية، ان اقتضى الأمر".
ونبّهت من "مضي قوى الموالاة الجديدة في لعبة كيدية قد تملأ بموجبها شغور الدولة بلون سياسي واحد موصوف".
واذ لم تستبعد أوساط "14 آذار" ان "يعود الكثير من مشهد مؤسسات دولة الوصاية السورية مع حكومة الرئيس نجيب ميقاتي الخاضع لضغط 8 آذار" لفتت في المقابل إلى أن "هذا المنحى لن يكون سهلاً على الإطلاق ولو أن احتمالات تنفيذه تبدو كبيرة جداً"، معللة هذا الرأي بأن "لا رئيس الجمهورية ميشال سليمان ولا رئيس الحكومة يمكنهما أن يتحملا تبعة إفلات الأمور على غاربها أمام تعيينات من لون واحد خصوصاً أن ردود فعل المعارضة ستكون شديدة الشراسة ولن توفر أي موقع هذه المرة، ناهيك عن أن هذا الإحتمال سيفجر حساسيات ذات وتيرة طائفية عالية خصوصاً لدى الجهات المسيحية".
وفي ضوء كل هذه العوامل، أعلنت المصادر أن "بحثاً ومشاورات ستجري في وقت سريع للاعداد لمرحلة المواجهة مع الخطوات التنفيذية للحكومة، وعلى نحو يختلف عما اعتاده جمهور "14 آذار". وقالت: "لدى المعارضة معطيات كافية عما تعتزم الحكومة القيام به تدريجياً، وهي معطيات جدية وتعكس وجود خطة واضحة لدى الفريق الآخر ما يحتم خطة للمعارضة في موازاتها وحجمها". 

السابق
فتفت: ضد الحوار مع فريق مسـلح ولسنا في وارد العصيان المدني
التالي
“أنباء موسكو”: محادثات جنبلاط الروسية ايجابية