باحثون: أخطأ من ظنّ ان المشروبات الغازية الخالية من السكر تقلل الوزن

 أثبتت دراستان جديدتان خطأ الاعتقاد السائد بأن المشوربات الغازية الخالية من السكر والمحليات الاصطناعية تساعد في التنحيف بل تبيّن أنها على العكس من ذلك تسيء للصحة البشرية وقد تزيد الوزن.

وقال باحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس بمدينة سانت أنتونيو، ان الأشخاص الذين قالوا انهم شربوا عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية الخالية من السكر يومياً لاحظوا زيادة في وزنهم تفوق بست مرات الزيادة عند الذين لم يتناولوا هذه المشروبات.

وأظهرت دراسة ثانية ان الأسبارتام أي المحلّي الصناعي غير السكري زاد مستويات السكر في الدم عند فئران معرضة للإصابة بالسكري.

وقالت الباحثة هيلين هازودا إحدى معدي الدراستين ان فريق البحث خلص إلى أن "الترويج للمشروبات الغازية الخالية من السكر وللمحليات غير السكرية بأنها بدائل صحية أمر يستند إلى حكم خاطئ".

وأضاف "قد تكون بلا سعرات حرارية ولكن ليس من دون عواقب".

وأجرى الباحثون دراسة لأوضاع 474 شخص خلال عشر سنوات، وتبيّن ان الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر لاحظوا زيادة أوزانهم بنسبة 70% أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات.

وفي الدراسة الثانية أعطيت مجموعة فئران محليّات خالية من السكر على مدى 3 أشهر وتبيّن في نهاية الفترة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى هذه العينة.

السابق
قيمة التدهور البيئي في لبنان 565 مليون دولار سنويا
التالي
الضحك ينير.. العقل