تصفّح ملفاتك الإلكترونية… بنظرة

توصلت شركة «لينوفو» الصينية، بالتعاون مع شركة «توباي» المتخصصة في بحوث العيون، إلى ابتكار نموذج لجهاز كومبيوتر محمول جديد (لابتوب)، يتضمن إلغاء دور «الفأرة» ولوحة المفاتيح، إذ يتلقى الجهاز الأوامر بواسطة نظرة العين، وينفذها فوراً بمجرد تصويب العينين نحو الأيقونة المطلوبة. وكشفت مديرة تطوير الأعمال الإستراتيجية في شركة «توباي»، جيني غرانت، أن الجهاز الجديد هو ثمرة أبحاث طويلة للتوصل إلى طريقة محددة للسيطرة بالعين من بعد.

ولا تزال هذه التكنولوجيا الجديدة معقدة ومكلفة جداً، لكن لا عوائق ظاهرة أمام تنفيذها. ويتوقع طرح الجهاز الجديد في الأسواق خلال العامين المقبلين.

وقالت غرانت إن «الشركة تعمل مع مصنعي السيارات لاكتشاف طريقة لزرع جهاز كومبيوتر داخل السيارات، يحتوي على خاصية السيطرة بالعين من بعد، هذا الجهاز يمكنه تحديد ما إذا كان السائق مصاباً بالنعاس». وأضافت: «يمكن للسائق أيضاً، وبفضل هذا الجهاز، التحكم في بعض خصائص السيارة، مثل صوت ستيريو السيارة أو درجة حرارة المكيّف، من طريق تحديق العين، ما يجنب السائق الانشغال عن الطريق بفعل أشياء بيديه».

كما أشارت إلى أن هذا التقنية، لا تعني إسقاط لوحة المفاتيح في «مزبلة التاريخ»، موضحة أن لوحة المفاتيح أفضل في أمور كثيرة، مثل الكتابة، وتأكيد الخيارات، بينما العين تعتبر الأفضل في تحديد الاختيارات، وفق ما نشر موقع «سي أن أن» الإلكتروني العربي.

وكانت شركات التسويق والإعلانات قد استخدمت أجهزة خاصة بتتبع حركة العين لمعرفة المنتجات التي تجذب عيون المتسوقين في المتاجر. كما قامت شركة «يو آي» بوضع أجهزة مماثلة في المنازل، عبر كاميرات الحاسب الآلي أو برمجيات يتم تحميلها على الأجهزة، وبوسع هذه الأجهزة تحديد الأجزاء الأكثر جذباً لعيون متصفحي المواقع الإلكترونية

السابق
سعودي يدوّن رقم هاتفها انتقاماً
التالي
صور بشعة على العلب للتحذير