ميقاتي: الاولوية لحاجات الناس وشؤونهم ولا كيدية ولا انتقام

 أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، اليوم، في اليوم الأول من نشاطه في السرايا الحكومية، أن "الأولوية لدينا ستكون الاهتمام بحاجات الناس ومعالجة شؤونهم الملحة، وسننطلق من التوجه الأساسي لدي أننا فريق عمل واحد في خدمة جميع اللبنانيين، وسنعمل بهذه الروحية، فلا كيدية ولا إنتقام".

وكان الرئيس ميقاتي وصل الى السرايا الحكومية قرابة التاسعة والنصف صباحا حيث كان في إستقباله الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي وموظفو السرايا. ولدى وصوله، أدت له ثلة من حرس رئاسة الحكومة التحية، علما أن التشريفات الرسمية لاستقبال رئيس مجلس الوزراء لدى وصوله الى السرايا سوف تقام بعد نيل الحكومة الثقة في المجلس النيابي، بناء على طلب الرئيس ميقاتي.

موظفو رئاسة الحكومة

ولدى إستقباله موظفي رئاسة الحكومة في مكتبه، قال الرئيس ميقاتي: "لقد وضعنا عنوانا لحكومتنا هو "كلنا للوطن كلنا للعمل"، وسنعمل، بإذن الله، على ترجمة هذا الشعار افعالا. الأولوية لدينا ستكون للاهتمام بحاجات الناس ومعالجة شؤونهم الملحة، وسننطلق من التوجه الأساسي لدي أننا فريق عمل واحد في خدمة جميع اللبنانيين، وسنعمل بهذه الروحية، فلا كيدية ولا إنتقام، وأولوياتنا الاهتمام بشؤون المواطن وإيجاد حلول للاوضاع الاجتماعية والحياتية".

وأضاف: "العناوين كبيرة والتحديات كثيرة وعلينا القيام بواجبنا لكي يشعر اللبنانيون بأن الدولة موجودة، وهذا الأمر شكل الحافز الأكبر لدينا لانجاز تشكيل الحكومة، لأنني شعرت بأن هناك خطة لاستكمال ضرب المؤسسات الدستورية عبر ترسيخ الشعور بأن الأمور يمكن أن تسير من دون وجود حكومة ومؤسسات دستورية فاعلة، علما ان نظرة بسيطة على الملفات المتراكمة في البلد تشعرنا بحجم التعطيل القائم فيه".

وتابع: "في هذه المناسبة، إني واثق من أن جميع العاملين في رئاسة مجلس الوزراء متفانون ومخلصون في عملهم وسنتعاون مع الجميع من أجل ضمان تفعيل مديريات رئاسة الحكومة ودوائرها".

بوجي

وقال الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء الدكتور بوجي في المناسبة: "دولة الرئيس، خلال تجربتنا السابقة معك في رئاسة الحكومة تعلمنا منك التواضع والايجابية في مقاربة جميع المسائل وحسن التعامل مع الجميع من دون تمييز. وإننا على ثقة بأن التوجه الذي شهدناه لديك خلال فترة التكليف في صون مقام رئاسة مجلس الوزراء سيبقى مستمرا".

لجنة البيان الوزاري

بعد ذلك، رأس الرئيس ميقاتي الاجتماع الأول للجنة الوزارية المكلفة صوغ البيان الوزاري وضم الوزراء: نقولا نحاس، علي حسن خليل، ناظم الخوري، وائل ابو فاعور، محمد الصفدي، علي قانصو، شكيب قرطباوي، شربل نحاس، ومحمد فنيش، في حضور الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور بوجي.
وتم خلال الاجتماع وضع النقاط الأساسية التي سيتضمنها البيان الوزاري في إطار التوجه الذي إتفق عليه خلال الجلسة الأولى لمجلس الوزراء أمس أن يكون بيانا مختصرا وفق مقاربة ترضي توجهات اللبنانيين، ويتضمن المسائل الاقتصادية والاجتماعية الاساسية التي تهم المواطنين".

وإتفق على ضم الوزيرين جبران باسيل ووليد الداعوق الى اللجنة التي ستعقد إجتماعها الثاني عند الرابعة والنصف من بعد ظهر الثلثاء المقبل في السرايا الحكومية.

وزراء

وكان الوزير ابو فاعور اشار لدى دخوله الى الاجتماع ان "لا مصلحة للبنان بأي تصادم داخلي وخارجي"، وشدد على ان "مطلب جبهة النضال ان يكون البيان مقتضبا ومعبرا ومختصرا من غير مطولات".

الوزير علي حسن خليل شدد على ان "هناك ثوابت اساسية يجب ان يضمها البيان".
واشار الى ان "العمل سيكون بشفافية في وزارة المال"، مشيرا الى ان "هناك مراجعة لتصحيح الحسابات تستغرق وقتا ليس بالقليل". وشدد على ان "السياسية المالية للدولة قائمة، والعمل سيكون على طريقة استطاعة المواطن العيش بالراتب الذي يتقاضاه".

بدوره، اشار الوزير فنيش الى انه "سيتم النظر الى القرارات الدولية في البيان الوزاري بحسب صوغ هذا البيان ومضمونه". 

السابق
جعجع: يصح تسمية الحكومة بحكومة عزل لبنان عن محيطه
التالي
نواف الموسوي: أولى أولويات الحكومة إنجاز المراسيم للتنقيب عن الغاز