بشرتك رونقك … حافظي عليها

مع بدء فصل الصيف والشوق الى ذكريات الأيّام المشمسة على شاطىء البحر، يبرز الهمّ الأساسي وهو التّفكير في وضع بشرتك التي ستتعب من أشعّة الشّمس وكيفيّة معالجتها والاعتناء بها. لذا نقدّم إليك أبرز الحلول لجميع المشاكل التي قد تعانين منها.
من الضروري جداً الاعتناء ببشرتك على مدار السنة ومعرفة كيفيّة حمايتها لدى الانتقال من فصل الى آخر، خاصة مع حلول فصل الخريف فالطقس الحار صيفاً يصيب بشرتك بأضرار جسيمة وتقلّب الطقس من حارّ الى بارد يتسبّب بتضاعف هذه المشاكل وإظهارها. فيمكن لأشعّة الشمس الحارقة أن تتغلغل في أعماق طبقات جلدك وتصيب خلاياه فتتسبّب بتعطيل وظائفها فتمتنع عن إفراز الكولاجين والإيلاستين الأساسّيين للحفاظ على نضارة بشرتك وشبابها. لذا تظهر على جلدك علامات مختلفة كالخطوط الرفيعة والتجاعيد والجفاف، فضلاً عن العوارض الخطيرة كالبقع الداكنة، الحروق والالتهابات والفطريّات والافرازات الدهنية وعوارض سرطان الجلد.

• البقع الداكنة
تظهر من خلال التعرّض المكثّف لأشّعة الشمس تصبّغات على جلدك كالكلف التي تظهر على شكل بقع داكنة على خدودك بسبب خلل في إفراز مادّة الميلانين (Melanin) الملوّنة للجلد، والنّمش أيضاً بقع سمراء تظهر باكراً في الحياة ويزداد عددها صيفاً وسببها أيضاً زيادة إنتاج صبغة الميلانين.

• الحروق والإلتهابات
قد تتفاقم ضربة الشمس لتصبح مشكلة كبيرة وهي الاحتراق بالجلد ويمكن لأيّ شخص أن يكون عرضةً بأي شكل من الأشكال لمثل هذه المشكلة. والحروق عبارة عن إحمرار شديد يتسبب بالتورّم والألم، وقد تظهر أيضاً بثور وتقشير في الجلد. وكل هذا يسبّب إلتهابات خطيرة وحكاكاً دائماً قد يطول علاجه.

• الفطريّات
نوع من أنواع الميكروبات التي تنتشر بكثرة وقد تنتقل عن طريق العدوى في أحواض السباحة مثلاً، أو قد تكون موجودة في جسم الإنسان وتظهر فقط عند ارتفاع الحرارة كبقع زهريّة أو بنيّة تسبّب حكاكاً مزعجاً. وقد تنتقل الفطريّات من منطقة الى أخرى فتنتشر في مواضع مختلفة من الجسم.

• الإفرازات الدهنيّة
يمكن للحرارة المرتفعة والرطوبة والجلد الميت أن تغلف مسام بشرتك فتسبّب بظهور الرؤوس السّوداء والبثور وحبّ الشباب التي يصعب التخلّص منها وتكون مزعجةً جداً إذ تشوّه مظهر جلدك وبشرة وجهك. والبشرة الدهنية أكثر عرضةً لهذه المشكلة فالزيت يساهم في إغلاق المسام أيضاً.

• سرطان الجلد
يظهر في المناطق المكشوفة لتأثير أشعّة الشمس ويبدو كوحمة غير مؤلمة تنمو على مدى السنين، وهو خطير جداً لإتلافه أنسجة طبقات الجلد، خاصة إذا أهملت معالجته، وأيضاً لتغلغل الورم الى العظام فيصبح العلاج صعباً ويتطلّب عندئذ عمليّة جراحيّة. إنّ ظهور وحمات جديدة أو تغيّرات في شكل وحجم ولون أو ارتفاع وحمات سابقة عن سطح الجلد يتطلّب مراجعةً سريعة للطبيب.

علاجات سهلة

عالجي أيّاً من المشاكل التي قد تكون أصابتك بطرائق بسيطة في منزلك، وإذا لم ينفعك هذا العلاج استشيري اختصاصيّ الجلد لعلاج أقوى.

التقشير: يساعدك في التخلّص من الخلايا التي تضرّرت من أشعّة الشمس ومن التصبغات ويساهم في تهيئة بشرتك للترطيب والتغذية. وقد برهنت دراسات عديدة عن أنّه يساعد الخلايا في إفراز الكولاجين فيخلّصك من معالم الشيخوخة أيضاً. هناك أساليب عديدة للتقشير، منها التي يقدّمها إليك إختصاصي الجلد التي ينصح بها في تشرين الأول بعد انخفاض حدّة أشعّة الشمس. وهناك التقشير الذي يمكنك تطبيقه في المنزل عبراختيار المستضرات الملائمة لطبيعة بشرتك ومشكلتها.

ترطيب يومي: تخسر بشرتك رطوبتها في فصل الصيف، لذا رطّبيها مرّتين يومياً باستخدام كريمات مرطّبة وماسكات مرّة أو مرّتين في الأسبوع. وأشربي الكثير من الماء التي تنظّف جسمك من الداخل وجلدك أيضاً.

الفيتامينات للتجاعيد: لمعالجة الخطوط الرفيعة والترهلات التي تظهر من أشعة الشمس استخدمي مستحضرات غنيّة بالفيتامين C لأنه مضاد للأكسدة وفاعل في علاج هذه الآثار وبناء الكولاجين. والفيتامين E مع الفيتامين C يساعد في حماية طبقات الجلد وتخفيف الحروق والجروح.

التّبييض: يساعدك التبييض في توحيد لون بشرتك وتخفيف البقع الداكنة، لذا استخدمي مبيّض للبشرة يخفي العيوب والبقع ويخفّف من حدّتها. يحتوي بعض هذه المستحضرات على علاج لخفض كميّة الميلانين التي تفرز، فتساهم في تقليل احتمال ظهور بقع إضافيّة.

نزّودك هنا بمعلومات إضافيّة حول معالجة هذه المشاكل ونقدّم إليك مرجعاً أساسياً في عالم الجمال والتجميل لنعرض عليك التفاصيل كاملة.

هل تعتبرين أنّ العلاجات المنزليّة كافية للتخلّص من مشاكل أشعة الشمس؟
أعتبر أن من الضرروي جداً اتّباع برنامج شامل لإعادة الخلايا الجلديّة الى طبيعتها ووظائفها، فجميع المشاكل ليست سوى خلل في نظام عمل هذه الخلايا. عندما نعيد الصحة الجلديّة بمعالجة طبقات الجلد كافّة نكون عالجنا المشكلة من صميمها، إن في المنزل أو في عيادة الطبيب.

ما هي مراحل هذا البرنامج؟
نطبّق خمس مراحل أساسيّة؛ نبدأ طبعاً بـتنظيف الوجه بالماء والصابون، ثمّ تنشيط وتصحيح الخلايا باستخدام Toner غني بأحماض الفواكه والفيتامين C، ثمّ ننطلق الى تحفيز البشرة من خلال استخدام كريمات غنيّة بحمض الفيتامين أ، وأخيراً نأتي الى مرحلة الوقاية من الشمس باستخدام كريم واقٍ من الشمس.

كيف ندرك أي طبقة من طبقات الجلد يجب معالجتها؟
إذا ظهرت التجاعيد والترّهلات فإذا تكون تضرّرت خلايا الأنسجة التي تفرز الكولاجين، وإذا ظهرت التبقّعات على أنواعها تكون تضرّرت خلايا اللون وأصبحت غير منتظمة بعملها. أمّا عطل الغدد الدّهنية فيظهر من خلال البثور وحب الشباب. وتفقعّات الشعيرات الدمويّة يسبّب الورديّة أي إحمرار كثيف في الجلد.

متى نلجأ الى تقنيّات إضافيّة أو الى عيادة الطبيب؟
يعتمد ذلك على المرض، فقد يحتاج الى أدوية خاصّة غنيّة بالفيتامينات والمضادات الحيوية، أو الى الليزر لإزالة التصبغات العميقة، أو الى التقشرات الكيميائية كالتقشير الأزرق لإزالة الخلايا السرطانية.

ألا يكفي استخدام الكريمات والأدوية لإزالة الكلف أم من الضروري اللجوء الى الليزر؟ وهل نتيجته مضمونة؟
عندما يكون الكلف عميقاً في الجلد تساعد الكريمات والأدوية على تهيئته لليزر و تحضير البشرة لتجنّب آثاره، ويحتاج عادةً الى ست جلسات فتكون النتيجة مضمونة بذلك.

كريمات فعّالة
كريم غني بأحماض الفواكه يساعدك في تقشير الخلايا الميّتة، استخدميه مرّتين في الأسبوع على وجهك ليجدّد خلاياه Clarins Gentle Exfoliator

عالجي البقع السوداء ومعالم الشيخوخة وحب الشباب من خلال سيروم يوحّد لون بشرتك ويخفي عيوبها Clinique Even Better Clinical Dark Spot Corrector

رطّبي بشرة وجهك بكريم يعالج معالم الشيخوخة ويعطيك طلّة شبابيّة لامعة Dior Hydra Life Pro-Youth Comfort Crème

استخدمي كريماً مبيّضاً لبشرة وجهك يمنع ظهور التصبّغات ويخفي البقع السوداء وجميع الشوائب Guerlain Perfect White Corrector

ضعي كريماً ليلياً على وجهك يحارب ضغط كل يوم فيساعد بشرتك على الحفاظ على شبابها Sisley Supremya at Night

استخدمي كريماً للنهار يبيّض بشرتك ويزيل منها مشاكل فصل الصيف فتبدين مشرقةً كلّ يوم Vichy Bi-White reveal day cream

السابق
الآبار الارتوازية..على عينك يا قانون
التالي
سيِّد قُطْب كتاباً لآمال الخُزَامي