فيلتمان: تشكيل الحكومة شأن لبناني ولن نحكم مسبقاً على الحكومة اللبنانية

 أكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادنى وشمال افريقيا جيفري فيلتمان أن سبب زيارته الى لبنان مرتبط بالتحركات التي تحصل في المنطقة، لافتا الى أن البيت الابيض طلب منه المجيء لابلاغ القادة اللبنانيين مبادئ الولايات المتحدة الاميركية الاساسية وهي حقوق الانسان وحرية التعبير والتشديد على المجتمع المدني.
واذ لفت فيلتمان، في حديث الى الـ"ال.بي.سي"، الى أن الجيش اللبناني مؤسسة وطنية هامة، شدد على أن واشنطن تريد اكمال تقوية الجيش ومساعدته ليتمكن من ممارسة مسؤولياته في الحفاظ على استقرار الامن على الاراضي اللبنانية.
وأوضح فيلتمان ان واشنطن لا تحكم مسبقا على الحكومة اللبنانية وعلى رئيس الوزراء، مؤكدا أن تأليف الحكومة هو شأن لبناني داخلي.وأشار الى أنهم ينتظرون البيان الوزاري ويتطلعون الى التزامات الحكومة الجديدة تجاه القرارت الدولية كالقرار 1701.
وقال: "على القادة اللبنانيين أن يفهموا ما نريده من الحكومة عند تشكيلها، وما هي الخطوات التي ننتظر منها".
وعما اذا كان قلق مما حصل في يوم النكبة، أسف فيلتمان لسقوط ضحايا، آملا في الا تستعمل المشاعر العاطفية للشعب الفلسطيني من أجل ابعاد الانظار عما يحصل في سوريا.
وفي الملف السوري، اعتبر فيلتمان أن المسار الذي يتبعه الرئيس السوري بشار الاسد وحكومته هو مسار خاطئ والمجتمع الدولي يرفض ذلك، مشددا على ضرورة أن يعيش الشعب السوري بكرامة وحرية وأن يكون له كلمة في الحكومة.ودعا لوقف القتل والافراج عن السجناء والسماح للجنة حقوق الانسان بالدخول الى سوريا بالاضافة الى اجراء حوار لانتقال ديمقراطي.

 

السابق
العريضي: للاسراع بتشكيل الحكومة نظراً لخطورة التطورات في المنطقة
التالي
“حزب الله”: خطاب اوباما الإستعلائي لم يفاجئنا