علي: سوريا في حراك مفتوح وخطاب أوباما منحاز

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي وعرض معه للتطورات الراهنة. وقال علي بعد اللقاء: اللقاء مع دولة الرئيس بري فرصة للإصغاء الى رؤيته بما يخص لبنان وبما يخص الاحداث في المنطقة. والرئيس بري كعادته دائماً منحاز الى التفاؤل، وان شاء الله الأمور الى الأفضل في ما يخص الأوضاع في سوريا. واطمئنكم ان سوريا اليوم تخرج مما هي فيه اكثر مناعة واكثر حصانة، وان شاء الله الاصلاحات تسير بخطى متسارعة، وسوريا اليوم مطمئنة الى وطنية ابنائها، و كل الخطوات مبشرة ان شاء الله.
* كيف تقومون خطاب الرئيس الأميركي بالأمس في ما خص سوريا؟
– الخطاب الأميركي ليس مفاجئاً السياسة الأميركية أمس واليوم في ما يخص المنطقة هي منحازة الى العدوان الاسرائيلي والى الاطماع الاسرائيلية ولم تقدم برنامجاً يشكل طمأنينة للمواطن العربي، وكل الحلول التي وعد بها لم تقدم شيئاً جديداً في هذا الاتجاه. لذلك الخطاب جاء ترجمة واستكمالاً لهذه السياسة، ولا يفاجئ كل المراقبين لا يفاجئكم حسب ظني.
* هل من رابط بين زيارة السفير فيلتمان وما يجري في سوريا من تطورات؟
– فيلتمان ليس جديداً على لبنان، وهو يتدخل من خارج لبنان ومن داخل لبنان، وبالتالي ما نشرته وسائل الاعلام و"ويكيليكس" هو برهان على ما يقوم به فيلتمان وما تقوم به الادارة الأميركية.
* تحدث الرئيس الأسد عن حوار وطني مع المعارضة، من ستحاورون من المعارضة؟
– أولاً الحوار واسع ومفتوح ويشمل كل المواطنين السوريين، انتم تسمعون وتقرأون وترون كيف يستقبل السيد الرئيس كل يوم كل أطياف ومكونات المجتمع السوري، والحوار قائم ومفتوح بين الشباب وبين المفكرين والمثقفين، وبين القوى السياسية، وبالتالي سوريا في حراك مفتوح ومتجدد وليس اليوم، وهو استكمال لما قامت به سوريا من قبل. الآن هذه الخطوات هي خطوات تكميلية لما قامت به سوريا وما قام به السيد الرئيس وسترون ايضاً ان هذا الحراك ينتج وحدة وطنية أعمق ورفضاً للاستقواء بالخارج أكبر وأوسع وأظن انكم تلحظون ذلك بأنفسكم.

السابق
قبلان: لماذا التسويف في تشكيل الحكومة؟
التالي
أوغاسابيان: لا يمكـن ترك البلد في هذا الفـراغ